اعلان

ذُكرت في الاختيار 3.. كواليس أزمة مرسي مع النيابة وقرار إقالة المستشار عبد المجيد محمود

محمد مرسي والنائب العام الأسبق عبد المجيد محمود
محمد مرسي والنائب العام الأسبق عبد المجيد محمود

سلطت الحلقة الرابعة من مسلسل الاختيار 3، الضوء حول أزمة إقالة النائب العام الأسبق، المستشار عبد المجيد محمود، بقرار صدر من الرئيس المتوفي محمد مرسي، ما يعد تدخلًا سافرًا في شئون النيابة العامة.

جذب مسلسل الاختيار 3، مشاهدة الملايين فى مختلف محافظات الجمهورية، إذ يتناول مرحلة مهمة من تاريخ الدولة المصرية وهى ثورة الـ 30 من يونية، وكواليس ما شهدتها الحياة السياسية خلال تلك الآونة.

شكّل يوم الحادي عشر من أكتوبر 2012، يوما فاصلًا في توتر العلاقة بين مؤسسة الرئاسة والنيابة العامة، بعد قرار محمد مرسي بإقالة النائب العام الأسبق، المستشار عبد المجيد محمود من منصبه، وتعيينه سفيرًا لمصر لدى الفاتيكان، وهو ما قابله عبد المجيد محمود بالرفض، وأعلن تمسكه بالبقاء فى منصبه، وعدم دستورية إقالته من منصبه.

اجتمع الرئيس المتوفي، محمد مرسي، مع المستشار عبدالمجيد محمود، داخل مقر رئاسة الجمهورية، ثم توجه الأخير إلى مكتبه بدار القضاء العالي، مُعلنًا بقاءه فى منصبه وتمسكه بالمنصب وحرصه على هيبة واستقلال القضاء، قبل أن يعود المستشار عبدالمجيد محمود، النائب العام الأسبق، لممارسة مهام منصبه، بعد انتهاء الأزمة.

وشرح الدكتور ياسر على، المتحدث الرسمي للرئاسة آنذاك، موضحا أن محمد مرسي التقى بمجلس القضاء الأعلى، والذي قدم التماس للرئيس، مفاده بأن النائب العام يرغب فى بقائه بمنصبه، ولن يقبل بأى منصب سواه.

تزايدت أزمة النائب العام الأسبق، مع الرئيس المتوفي مع محمد مرسي، بعدما عقد "محمود" مؤتمرًا صحفيًا صباح، قبل لقائه الرئيس فى إحدى قاعات محكمة النقض، أكد خلاله رفضه لأى منصب خلاف منصب النائب العام، وتعهد بعدم ترك منصبه إلا باغتياله، ووجه حديثه للإخوان المسلمين قائلاً: «عليهم ذلك، فى إشارة إلى الاغتيال، إن أرادوا ذلك».

تابع المستشار عبد المجيد محمود مشيرا إلى أن من عمل نائباً عاماً، يجب ألا يعمل في أى منصب آخر، لا غفير ولا سفير ولا وزير، على حد قوله، شارحًا أنه لن يقبل أى منصب آخر بعد سنه المتقدم، ولا يليق بأكبر عضو في النيابة العامة أن يشغل منصباً آخر حتى لو كان رئيس الوزراء، ونوه بأن وزير العدل وقتذاك، المستشار أحمد مكي، عاود تهديداته مرة أخرى، طالباً منه العودة إلى منصة القضاء حتى تتم مكافأته بمنصب رفيع، فأبلغه رفضه مرة ثانية.

أشادت النائبة أمل رمزي، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ، بمسلسل "الاختيار 3"، مؤكدة أنه عمل ضخم يوثق أحداثًا حقيقية مرت بها الدولة المصرية خلال السنوات الماضية.

وقالت رمزي، في بيان لها، اليوم الثلاثاء، إن مسلسل "الاختيار" أسهم في زيادة الوعي بأهمية الأمن القومي المصري والمخاطر التي يتعرض إليها، من خلال تجسيد المخاطر التي تعرضت إليها مصر في الفترات السابقة، وما زالت موضع وجود؛ مما ساعد على المشاركة من قِبل الشعب المصري بكل أطيافه وأن ينشغل بأهمية الأمن القومي المصري.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفركوزن و روما في الدوري الأوروبي (لحظة بلحظة) | التشكيل