اعلان

«صواريخ العيد».. احذر السجن المؤبد عقوبة حيازة ألعاب نارية

حملات أمنية على الألعاب النارية في العيد
حملات أمنية على الألعاب النارية في العيد

تنشظ تجارة بيع الألعاب النارية والمفرقعات هذه الأيام، بالتزامن مع حلول عيد الفطر المبارك، على الرغم من الحملات الأمنية المكثفة لرجال الأمن بالتسيق مع الأجهزة التنفيذية المختصة بالأحياء والمحافظات.

قبل أيام قليلة، نجحت الأجهزة الأمنية في ضبط ضبط كمية كبيرة من الألعاب النارية بحوزة اثنين في القاهرة، بقصد الاتجار فيها، وذلك في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما ضبط حائزى ومتاجرى الألعاب النارية.

توصلت معلومات وتحريات الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة، إلى قيام مدير مكتبة بمنطقة الخصوص وآخر، بمزاولة نشاط إجرامى بحيازة وتجميع كميات من الألعاب النارية المهربة جمركياً والمحظور إستيرادها أو تداولها بالأسواق لطرحها للجمهور وتحقيق أرباح غير مشروعة .

أكدت التحريات صحة المعلومات، وداهمت قوة أمنية مخزن سري، عثر بداخله على 270000 قطعة ألعاب نارية مختلفة الأنواع، مجهولة المصدر، محظور تداولها بالأسواق، أقر المتهمان بحيازتهما للمضبوطات بقصد الإتجار فيها.

تستعرض «أهل مصر» العقوبة القانونية، لحيازة الألعاب النارية والمفرقعات.

يقول حسام سعد، المحامي بالنقض والخبير القانوني، إن المشرع يشدد دومًا على تجريم إحراز المفرقعات وحيازتها وصناعتها أو استيرادها، لما تشكله من خطورة على المجتمع.

أضاف الخبير القانوني في تصريحات خاصة لـ«أهل مصر» أن جميع المفرقعات تُعامل معاملة واحدة في قانون العقوبات، موضحًا أن حيازة مواد متفجرة يعادل حيازة ألعاب نارية، مشيرًا إلى أن المادة 102 (أ) من قانون العقوبات، نصت على عقوبة السجن المؤبد لكل من أحرز مفرقع أو حازها أو صنعها أو استوردها أو تدخل في تركيبها وتصنيعها كتلك التي تستخدم لإحداث صوت وانفجار شديد، دون الحصول على ترخيص بذلك.

ولفت المحامي إلى صدور قرار سابق من وزير الداخلية، حمل رقم 1872 لسنة 2004، وهو القانون الذي حدد المواد التي تدخل في سياق المفرقعات، وشملت البارود الأسود، وبعض المواد التي تدخل في صناعة الصواريخ والشماريخ.

ونوه المحامي إلى أن تقرير خبراء الأدلة الجنائية غالبًا ما يشير في قضايا المتفجرات وحيازة الأسلحة النارية، إلى أنها تكون خليطًا من البارود الأسود الذي يصنع يوميًا.

وشددت أجهزة محافظة القاهرة، على ضرورة تنظيم الحملات المكبرة بالتنسيق مع شرطة المرافق بنطاق كل حي لخلق حالة من الانضباط ورفع إشغالات المحلات والمقاهى و الباعة الجائلين، خلال أيام عيد الفطر المبارك، لإزالة أية معوقات مرورية مع عمل حملات مكثفة على المصانع والورش والمحلات لضبط المواد المفرقعة و الألعاب النارية والشماريخ .

في حى الموسكي، نجحت قوة أمنية من رجال المباحث في ضبط أحد المتهمين، له معلومات جنائية، وبحوزته 500 علبة تحوي كمية من الألعاب النارية 'صواريخ' مختلفة الأحجام بإجمالي 50 ألف صاروخ، أقر يحيازته للمضبوطات بقصد الإتجار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيراميكا كليوباترا وفاركو (1-1) بالدوري المصري لحظة بلحظة | استحواذ من فاركو