اعلان

ما معنى استبدال حبس المتهم بدهس ابن رضوى العوضي بالخدمة العامة؟.. القانون يجيب

دهس ابن الاعلامية رضوى العوضي
دهس ابن الاعلامية رضوى العوضي

أثار الحكم الصادر في قضية دهس ابن الإعلامية رضوى العوضي، بتكليف المتهم بالخدمة العامة في أعمال خفيفة لمدة سنة، تساؤلات عدة حول استبدال عقوبة الحبس بالتكليف بخدمة عامة لصالح جهة حكومية.

قضت محكمة جنح مستأنف الطفل، بتخفيف عقوبة المتهم بدهس الطفل يوسف ابن الإعلامية رضوى العوضي من الحبس 6 أشهر إلى تكليفه بالخدمة العامة في أعمال خفيفة لمدة سنة.

إسدال الستار على قضية دهس نجل الإعلامية رضوى العوضي

رضوى العوضي وابنها

منطوق حكم المحكمة

قالت المحكمة في منطوق حكمها: «حكمت المحكمة بقبول الاستئناف شكلًا وفي الموضوع بقبوله وإلغاء حكم الحبس، واستبداله بتكليفه بأعمال النظافة والتجميل بالأماكن العامة لمدة مماثلة لمدة الحبس المقررة عليه سابقًا، بما يعزز نفسيته بالانتماء والمسؤولية تجاه الآخرين، وبما يطور شخصيته ويحافظ على كرامته ولا يضر نفسه».

قيادة سيارة برعونة

اعترف المتهم 16 سنة بقيادة السيادة ودهسه المجني عليه عن طريق الخطأ، في حادث سير داخل كمبوند سكني، فيما نسبت النيابة للمتهم 'قاصر' تهمة قيادة سيارة برعونة، ما أسفر عن دهسه للطفل المجني عليه 'يوسف'، واستدعى ذلك دخوله للمستشفى ومكوثه في غرفة العمليات بحالة حرجة، وقيدت القضية برقم 240 لسنة 2023 جنح الطفل.

استأنف المتهم على الحكم الصادر من محكمة الطفل (أول درجة)، بمجمع محاكم الأميرية، على الحكم الصادر بمعاقبته بالحبس لمدة 6 أشهر وغرامة مالية قدرها 10 آلاف جنيه.

الآثار الجنائية المترتبة على الحكم

قال الخبير القانوني والمحامي بالنقض، عبد الحميد رحيم، إن المُشرع الجنائي ميّز بين الحكم بإيقاف تنفيذ العقوبة وبين إيقاف تنفيذ العقوبة الشامل فإذا أمر الحكم الجنائي بأن يكون إيقاف العقوبة شاملاً لجميع الآثار الجنائية انصرف هذا الأمر إلى جميع العقوبات التبعية وغيرها من الآثار الجنائية التي تترتب على الحكم المذكور سواء ورد النص عليها في قانون العقوبات أم غيره من القوانين، ذلك أن طبيعتها جميعًا واحدة ولو تعددت التشريعات التي تنص عليها.

.تأييد حكم حبس المتهم بدهس نجل الإعلامية رضوى العوضي 6 أشهر وتغريمه 10 آلاف  جنيه - حوادث - الوطن

الطفل يوسف المجني عليه

ما معنى الخدمة العامة؟

أضاف «رحيم» في تصريحات خاصة لـ«أهل مصر» أن معنى كلمة الخدمة العامة، هى أن يقوم المتهم بعمل في جهة حكومية تنطق بها المحكمة.

تابع مشيرًا إلى أن المادة 479 من قانون الإجراءات الجنائية حددت القواعد التي تطبق في حالة تحول عقوبة الحبس البسيط، وذلك بالإشارة إلى ما هو مقرر بالمادة 520 من قانون الإجراءات الجنائية والمتعلقة بالإكراه البدني.

استبدال الحبس بعمل يدوي أو صناعي

وشرح المحامي أن المادة 520 من قانون الإجراءات الجنائية أجازت للمحكوم عليه أن يبدل الحبس بعمل يدوي أو صناعي يقوم به، ويشتغل المحكوم عليه في هذا العمل بلا مقابل لإحدى جهات الحكومة أو البلديات مدة من الزمن مساوية لمدة الحبس المحكوم بها.

استكمل الخبير القانوني حديثه قائلًا: «تعين أنواع الأعمال التي يجوز تشغيل المحكوم عليه فيها والجهات الإدارية التي تقرر هذه الأعمال بقرار يصدر من الوزير المختص، ولا يجوز تشغيل المحكوم عليه خارج المدينة الساكن بها أو المركز التابع له».

شروط استبدال الحبس قانونًا

«يراعي في العمل الذي يفرض عليه يومياً أن يكون قادراً على إتمامه في ظرف ست ساعات»، يرى المحامي موضحا أن ذلك يكون بحسب الحالة البدنية للمحكوم عليه، وفقا للمادة 521 من قانون الإجراءات الجنائية.

لفت عبد الحميد رحيم إلى أن المادة 479 من قانون الإجراءات الجنائية، نصت على: «لكل محكوم عليه بالحبس البسيط لمدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر أصبحت ستة أشهر أن يطلب بدلا من تنفيذ عقوبة الحبس عليه تشغيله خارج السجن وفقاً لما هو مقرر بالمواد 520 من قانون الإجراءات الجنائية».

وقالت الإعلامية رضوى العوضي، والدة المجني عليه الطفل يوسف، إنها في البداية وبعد نقل نجلها إلى المستشفى، وفي قرارة نفسها، راودتها فكرة التنازل عن القضية بحق المتهم، مراعاة لمشاعر والدته، لكنها سرعان ما غيرت موقفها بالحصول على حق ابنها قانونًا، بعد تصفحها للصفحات الشخصية الخاصة بالمتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، ونشره الكثير من مقاطع الفيديو التي تؤكد قيادته بسرعات جنونية، وعدم حرصه على حياة المارة وقائدي سيارات، وهو ما يؤكد استهتاره، وقيادته بدون رخصة قيادة.

تابعت العوضي موضحة أن ابنها حاول مرور الشارع للجهة الأخرى لكنه عندما شاهد المتهم من بعيد، تراجع للخلف من أجل صعود الرصيف، لكن المتهم اتجه نحوه ودهسه بسرعة جنونية، وشرحت: «جه ناحيته وعمل غرز، وحاول يفهمه إنه شبيح، ودا مش حادثة عادية، دا واحد مستهتر، وأهله شايفين فيديوهاته وهو بيتباهى بالسرعة الجنونية، وهو بيخوف الناس اللي ماشية في الطريق، ودا كارثة عندنا في المدينة».

شهود العيان على الحادث، ذكروا أنهم حاولوا تحذير المتهم من القيادة الجنونية، لكن محاولتهم باءت بالفشل.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة تشيلسي ضد وست هام (4-0) في الدوري الإنجليزي اليوم (لحظة بلحظة) | جوووووووووووووووول جاكسون