اعلان

ما معنى وقف حبس مرتضى منصور 3 سنوات؟ (خبير يشرح)

مرتضى منصور
مرتضى منصور

قررت محكمة النقض، اليوم السبت، وقف عقوبة حبس مرتضى منصور 6 أشهر، لمدة 3 سنوات، في قضية اتهامه بسب وقذف موظفة بالجهاز المركزي للمحاسبات.

إيقاف الحبس

جاء في منطوق الحكم 'حكمت المحكمة بقبول الطعن شكلًا، وفي الموضوع برفضه وأمرت بإيقاف تنفيذ عقوبتي الحبس والغرامة 20 ألف المقضي بهما لمدة 3 سنوات تبدأ من اليوم' بقضية سبّ وقذف لمياء خيري، موظفة الجهاز المركزي للمحاسبات.

ترافع مرتضى منصور عن نفسه أمام المحكمة بعدما سلّم نفسه إلى محكمة النقض، اليوم السبت، بعدما أعلن تصالحه مع الموظفة في قضاياه الثلاثة معها.

قدمت لمياء خيري، رئيس لجنة التفتيش المالي والإداري، والمدير العام بالجهاز المركزي للمحاسبات العديد من البلاغات ضد مرتضى منصور بعدما ادعى حصولها على رشوة أثناء قيامها بالتفتيش على أعمال نادي الزمالك.

يقول المحامي بالنقض محمود حسني، إنه طبقا للمادة 56 من قانون العقوبات، فقد أجاز للمحكمة وقف تنفيذ الحكم على أي متهم صدر عليه حكم بالحبس لا يتجاوز مدته سنة، على أن تبدأ مدة إيقاف تنفيذ العقوبة لمدة 3 سنوات من اليوم الذي يصبح فيه الحكم نهائيًا.

وقف العقوبة

تابع «حسني»، الخبير القانوني، موضحا أنه يجوز للمحكمة عند الحكم في جناية أو جنحة بالغرامة أو بالحبس مدة لا تزيد عن سنة أن تأمر في نفس الحكم بإيقاف تنفيذ العقوبة إذا رأت من أخلاق المحكوم عليه أو ماضيه أو سنه أو الظروف التي ارتكب فيها الجريمة ما يبعث على الاعتقاد بأنه لن يعود إلى مخالفة القانون، ويجب أن تبين في الحكم أسباب إيقاف التنفيذ.

أشار المحامي في تصريحات خاصة لـ «أهل مصر» إلى أنه يجوز إلغاء إيقاف تنفيذ الحبس بحق مرتضى منصور في حالتين حددتهما المادة 56 من قانون العقوبات، أولها حال صدور حكم ضده في خلال هذه المدة بالحبس أكثر من شهر، نظير فعل ارتكبه قبل الأمر بالإيقاف أو بعده، أما الحالة الثانية إذا ظهر في خلال هذه المدة أن مرتضى صدر ضده قبل الإيقاف حكم، ولم تكن المحكمة قد علمت به.

حالتين فقط

يرى المحامى أن المادة 57 من قانون العقوبات نصت على أنه «إذا ظهرت أي من الحالتين السابقتين وألغي إيقاف الحبس بحق رئيس نادي الزمالك تكون سلطة الإلغاء من المحكمة التي أمرت بإيقاف التنفيذ بناء على طلب النيابة العمومية بعد تكليف المحكوم عليه بالحضور».

أضاف الخبير القانوني إلى أنه يعتبر الحكم بها كأن لم يكن، بعد انقضاء مدة إيقاف تنفيذ العقوبة.

تصالح مرتضى منصور مع لمياء خيري في 3 قضايا، وقدم لمحكمة النقض ما يفيد تصالحه معها وتنازلها عن تلك الدعوى المتداولة بينهما.

WhatsApp
Telegram