اعلان

«نصوص عربية في علم الأديان لغير الناطقين بها».. جولة معرفية في العقلية الدينية واللغوية

كتاب خالد غانم الجديد
كتاب خالد غانم الجديد

صدر حديثا كتاب 'نصوص عربية في علم الأديان لغير الناطقين بها'، لمؤلفيه الدكتور خالد السيد غانم، العالم بوزارة الأوقاف، والدكتور على رؤوف المحمدوف من دولة كازاخستان.

ويعد الكتاب رحلة ثقافية قصيرة حول بعض الأديان الحية في العالم، تعطي للقارئ الكريم ثقافة معرفية عن العقلية الدينية والفكرية، وتطورها لدى الإنسان في التصور الديني.

كما يعد الكتاب جولة معرفية حول بعض الجوانب اللغوية والنحوية، وبعض المعلومات الإثرائية، التي تفيد الطلاب وراغبي العلم والمعرفة، بطريقة ميسورة، لا تناقض الفكر، ولا توهن الثقافة، وهو بين الرحلة والجولة بمثابة هداية معرفية للطلاب، وإرشاد لأولي الألباب.

كتاب خالد غانم الجديد

وقال المؤلفان في مقدمة الكتاب، إن البحث في مجال علوم الأديان يوسع المدارك الثقافية لدى الإنسان، ويجعله يعيش بأريحية تقوم على التعايش السلمي والمجتمعي المشترك؛ لأنه دليل على سعة الأفق وغزارة التنوع، وقبول الآخر فكرًا وشخصًا، وهذا يحقق الأمن الوطني والوفاق المجتمعي.

وأضافا، أنه إذا كان هذا من جملة الأهداف التي تغري بالبحث والقراءة في علوم الأديان، فإن الحقيقة تتأكد إذا كان موطن نشر هذا الكتاب بين فئة تعيش في مجتمع مليء بالقوميات المختلفة والأديان المتنوعة- ومع هذا يعيشون في سلام- وذلك في دولة «كازاخستان».

كتاب خالد غانم الجديد

وتابعا: 'لذا نقدم هذا الكتاب لطلاب علوم الدين بكازاخستان على وجه الخصوص، ولغير الناطقين باللغة العربية على وجه العموم.

والقضية التي يعالجها الكتاب تكاد تكون فريدة من نوعها؛ لأن المؤلفات الصادرة في تعليم اللغة العربية كانت تعتني بالدراسة العامة التي منها ما يمس الواقع، ومنها ما يتعلق بالماضي غير المعيش'.

وأردفا: 'لهذا حرصنا أن يعتني الكتاب بفكرة تناساها البعض أو تغافل عنها، وهي تقديم نصوص ومقتطفات عربية في علوم الأديان، واستخراج بعض الجوانب التي تثري الحصيلة اللغوية العربية لدى الطلاب في اللغة'.

وشرح المؤلفان منهج البحث في الكتاب الذي يعتمد عدة مناهج:

1 – المنهج الاستقرائي، من خلال جمع المادة العلمية، ومحاولة استقراء كل ما يدعم الموضوع، وصياغتها في قالب متكامل أو قريب منه.

2 – المنهج الوصفي، من خلال سرد النصوص والنقول المتاحة لتسجيل الكم الوصفي لقضية علوم الأديان، كفكرة موجزة.

3 – المنهج التحليلي، من خلال عرض النصوص والأفكار ومناقشتها وتحليلها.

وقد اقتضت الفكرة الحاملة للبحث أن يسير في هيكل ينقسم إلى تمهيد وثلاثة مباحث:

التمهيد: والحديث فيه عن نقاط مهمة شارحة للفكرة العامة للموضوع.

القسم الأول: الأديان الوضعية القديمة.

القسم الثاني: الأديان السماوية.

القسم الثالث: موضوعات متفرقة

القسم الرابع اختبارات تقويمية

وأكدا، أن بهذه الهيكلة التنظيمة للبحث يمكن استجلاء مفاهيم التعايش ومضامين الحوار المحمود، وذلك من خلال المعالجة المتواضعة لجوانبه، والأمل متدفق في أن يسهم هذا الكتاب ببعض النفع، فيكون هداية للمرتاب، وغاية للطلاب، ونورًا لأولي الألباب.

يذكر أن الدكتور خالد السيد غانم حصل على الدكتوراه في علوم الأديان من جامعة الازهر بمصر، وعمل مدرسًا بجامعة نور مبارك بكازاخستان، ومديرا عامًا للتحرير والترجمة والنشر بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بمصر، وله العديد من المؤلفات العلمية في مجال الأديان والثقافة الإسلامية، وحصل على وسام الصداقة من رئيس كازاخستان، وله العديد من البحوث العلمية المحكمة، والمقالات المنشورة في الصحف المصرية والدولية.

كتاب خالد غانم الجديد

أما الدكتور علي رؤوف المحمدوف فقد درس العلوم الدينية علي يد جده وبعض علماء الأزهر، وحصل علي الدكتوراه من جامعة الفارابي بقسم علم الأديان، وألف بعض الكتب في مجال الدراسات الدينية، وترجم كتابًا من الكازاخية إلي العربية، وهو يتحدث الروسية والكازاخية والعربية، ويعمل مدرسًا بجامعة نور مبارك، ومديرًا ماليـًا بالإدارة الدينية لمسلمي كازخستان.

كتاب خالد غانم الجديد

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً