اعلان

مناقشة سيما ألف ليلة لـ أشرف ضمر بقصر ثقافة روض الفرج.. 17 ديسمبر

الشاعر والروائي أشرف ضمر
الشاعر والروائي أشرف ضمر

يناقش نادي أدب قصر ثقافة روض الفرج، برئاسة الشاعر هشام الدشناوي، وسكرتير النادي الشاعر محمد طلعت، رواية سيما ألف ليلة، للشاعر والروائي أشرف ضمر ، والصادرة عن دار إشراقة للنشر والتوزيع، بقصر ثقافة روض الفرج في تمام السادسة مساء الأحد 17 ديسمبر القادم.

ويناقش الرواية كل من الشاعرة والكاتبة الصحفية فاطمة ناعوت، الأديب الروائي والقاص أحمد عامر، الناقد الصحفي رحاب الدين الهواري، الأديب والقاص حمدي عبد الرازق، ويدير الندوة الأديب رفعت حسن السنوسي.

Open photo

أحداث الرواية

تدور أحداث الروایة، في حي روض الفرج العتيق، بثقافته الشعبیة ووطنیته الفطریة، وتاريخه العريق، وحكایاته الأصیلة، وخشونته التى استوجبھا شظف العیش فیه والصراع من أجل لقمة العیش ومن ثم البقاء على قید الحیاة.

تدور أحداث الرواية فى عهد ما قبل ثورة يوليو 1952 مع انتھاء الحرب العالمیة الثانیة عام 1945 ، ثم نكبة ضياع فلسطين، ثم اندلاع ثورة يوليو وتحول مصر من الملكية إلى الجمهورية، تلك الأحداث المتقاربة التي انعكست آثارھا على المجتمع سياسيا واجتماعيا واقتصاديا، لترصد الرواية تلك الفترة الحرجة من تاريخ مصر الحديث، متكئة على الحي بحكاياته وأساطيره ومصائر سكانه، كرمز دال على الوطن والإنسان بصفة أكثر خصوصية.

تبدأ الرواية من رجل يفد إلى حى روض الفرج ليعيش في إحدى الشقق المستأجرة قبل أن يحب جارته غير أن العنصر الفارق فى الرواية يتمثل فى تسجيلها جكايات الحي الشعبى بشكل تاريخى واجتماعي، مستعرضا شكل الحياة فى حى روض الفرج بموالده ومجذوبيه والتروماي أبو سنجة وسط حكايات من هنا وهناك تبدأ من الإنسان وتنتهى إليه فى فسيفساء إنسانيى غامرة تغرق القارئ فى تفاصيلها وتهزه من متعة القصص الخارقة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة برشلونة وفالنسيا (2-1) في الدوري الإسباني (لحظة بلحظة) | استراحة