اعلان

بمعدل 6200 برميل يوميًا .. انتعاشة جديدة للبترول بعد اكتشاف 3 حقول في البحر المتوسط والصحراء الغربية

المهندس طارق الملا وزير البترول
المهندس طارق الملا وزير البترول

منذ 4 أيامًا ماضية، انتهى العام المالي لسنة 2019-2020، وبدأ العام المالي الجديد 2020-2021، الذي اعتمده الدكتور محمد معيط، وزير المالية بـــالـــتشاور مع 650 جهة بمراعاة الالتزام بالاستحقاقات الدستورية لقطاعات الصحة والتعليم والبحث العلمي، على ضوء تقديرات المؤسسات الدولية للاقتصاد العالمي في يناير 2020, ومن بينها: 'قطاع البترول'.

ويلاحظ في الربع الأخير من العام المالي لسنة 2019-2020، بقطاع البترول المصري، عدة إكتشافات بترولية جديدة، وهو ما تستعرضه'أهل مصر 'خلال السطور التالية، حيث تم اكتشاف 3 حقول بترولية جديدة بمناطق محتلفة بالجمهورية بينها: 'الصحراء الغربية والبحر المتوسط'. 

حقل منطقة أبوسنان بمعدل 4100 برميل زيت خام يوميًا

في 3 يونيو الماضي، نجح قطاع البترول في تحقيق كشف بترولي جديد بمنطقة أبوسنان بالصحراء الغربية، حيث تحقق الكشف بعد حفر البئر السالمية – 5، ووضعها على خريطة الإنتاج بمعدل 4100 برميل زيت خام، و18 مليون قدم مكعب غاز يومياً.

ويقع الكشف الجديد، حسب تقرير للمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، تلقاه من الجيولوجي أشرف أبو زينة، رئيس شركة برج العرب للبترول، في طبقة الخريطة الجيولوجية على عمق 14400 قدم، ويعد هذا الكشف ليس الأول للشركة، حيث سبق لها تحقيق كشف بترولي كبير في شهر ديسمبر 2019 في البئر الاستكشافي ASH-2، والذي تم وضعه على الإنتاج بمعدل 7 آلاف برميل من الزيت الخام، و 10 مليون قدم مكعب غاز.

حقل خليج السويس بمعدل 2000 برميل يوميًا

وفي 18 من ذات الشهر'سالفا'، أعلنت وزارة البترول تحقيق كشف بترولي جديد بمنطقة امتياز جيسوم البحرية بجنوب خليج السويس بالمياه الضحلة، بمعدل إنتاج أولي 2000 برميل يوميًا من الزيت الخام، بحسب بيان من الوزارة اليوم الخميس.

وقالت الوزارة إن التقديرات تشير إلى تواجد حوالي 70 مليون برميل زيت خام قابل للاستخراج بالكشف الجديد تحت اسم (GNN-4)، والذي حققته الشركة المشتركة 'بتروجلف- مصر'، القائمة بالعمليات نيابة عن هيئة البترول، وشركة بيكو المحدودة، وشركة كوفبك مصر.

حقل منطقة امتياز "بشروش" بالبحر المتوسط

وبعد اكتشاف حقل خليج السويس، أعلنت شركة 'إيني' الإيطالية قبل بداية العام المالي الجديد لسنة 2020-2021، بفترة زمنية وجيزة، عن اكتشاف حقل غاز جديد في منطقة امتياز شمال الحماد 'بشروش' في المياه المصرية في دلتا النيل بالبحر المتوسط.

وقالت الشركة في بيان لها، إن الاكتشاف الجديد يقع على عمق 22 متراً وعلى بعد 11 كم من الساحل و12 كم من شمال غربي من حقل نورس وحوالي 1 كم غربًا من حقل بلطيم جنوب غرب، مشيرة إلى أنه تم اكتشاف البئر عن طريق عمود غاز بسمك 152 مترًا داخل الأحجار الرملية في العصر الميسيني لتكوين أبو ماضي مع خصائص بتروفيزيائية ممتازة.

ولفتت إيني، إلى أنه سيتم اختبار البئر للإنتاج وهو يؤكد إمكانات الغاز والمتكثفات في المياة البحرية المصرية الضحلة، إضافة إلى أنها ستبدأ مع شركائها BP و Total، بالتنسيق مع قطاع البترول المصري، في وضع خيارات التصور لهذا الاكتشاف الجديد، بهدف 'التتبع السريع' للإنتاج من خلال تحقيق أقصى استفادة مع البنىة التحتية الحالية للمنطقة.

وبرغم ذلك فإن شركة 'إيني' الإيطالية، لم تتوقف عن بذل جهودها في التنقيب عن حقول البترول بمصر، حيث أوضحت أنه بالتوازي مع أنشطة التطوير المرتبطة بهذا الاكتشاف الجديد، ستواصل استكشاف 'منطقة نورس الكبرى' بحفر بئر استكشافية أخرى تسمى Nidoco NW-1 DIR هذا العام في امتياز أبو ماضي غرب.

ومن الجدير بالذكر، أن وزارة البترول ذكرت هذه النتائج الإيجابية، نظرًا لأنها تشير إلى نجاح عمليات البحث والاستكشاف في الحقول الحالية، وأن هناك المزيد من الثروات والموارد البترولية التي لم تكتشف بعد، وأن التكنولوجيات الحديثة والنظريات الجيولوجية المتطورة تسهم في تحقيق هذه الرؤية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أهلي جدة والهلال في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | التشكيل