اعلان

خبير اقتصادي: انخفاض وزن رغيف الخبز سيكون له تأثير مباشر على المواطن البسيط

التموين تكشف حقيقة رفع سعر رغيف الخبز المدعم بداية من العام المالي الجديد
التموين تكشف حقيقة رفع سعر رغيف الخبز المدعم بداية من العام المالي الجديد

قال الدكتور إيهاب دسوقى، رئيس قسم الاقتصاد، بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية، والخبير الاقتصادي، إن انخفاض وزن رغيف الخبز سيكون له تأثير مباشر على المواطن البسيط، إذ سيضطر المواطن إلى شراء عدد أكبر من الأرغفة، لذلك ما حدث هو رفع سعر رغيف الخبز لكن بطريقة غير مباشرة.

وأضاف دسوقى لـ"أهل مصر"، أن الطبقة الفقيرة تعتمد بشكل رئيس على رغيف الخبز، وأى تغير فى هذا الرغيف سيؤثر بشكل أساسى على دخلهم وطبيعة معيشتهم، وبالتالى يجب أن يكون فى الفترات المقبلة عدم مساس برغيف الخبز أكثر من ذلك من أجل الطبقات الفقيرة.

وأوضح، أنه سابقا كانت بعض المخابز تتلاعب فى وزن الرغيف من 20 إلى 30 جراما فى الرغيف الواحد حسب بيان الوزارة، لافتا إلى أنه وارد أن يكون هناك تلاعب بعد ذلك ويصل حجم الرغيف إلى 70 جراما فقط.

وأكد، أن تقليل وزن الرغيف يأتى فى إطار تخفيض الدعم، مطالبا بزيادة الرقابة التموينية والتفتيشية على المخابز حتى لا يتم التلاعب بأوزان الرغيف مجددا مثلما كان فى السابق.

وأصدرت وزارة التموين تعليمات جديدة، لقياداتها في المحافظات وذلك بشأن الرقابة على المخابز بعد تطبيق التكلفة الجديدة وتقليل وزن رغيف الخبز من 110 إلى 90 جراما.

وشددت الوزارة، على جميع القيادات بضرورة التفتيش الفوري والمفاجئ على المخابز لكشف أي تلاعب من أصحاب المخابز بخصوص رغيف الخبز وعمل محاضر فورية وغرامات مالية.

وأكدت، وجود غرفة عمليات بكل محافظة، إلى جانب غرفة العمليات المركزية بالديوان العام للوزارة، وذلك لتلقي شكاوي المواطنين ومتابعة تطبيق التكلفة الجديدة لمنظومة الخبز وانتظام صرفه للمواطنين بموجب البطاقات التموينية بخمسة قروش والتأكد من إلتزام كافة المخابز بالتعليمات الوزارية المنظمة للعمل والخاصة بالمواصفات والجودة والأوزان.

يذكر أن المخابز البلدية والتى يصل عددها إلى٣٠ الف مخبز تنتج يومياً ما يقرب من ٢٥٠-٢٧٠ مليون رغيف فى اليوم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً