اعلان

رئيس صندوق مصر السيادي: إنشاء 4 صناديق فرعية للاستثمار في القطاعات الحيوية

أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي
أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي
كتب : مي طارق

أعلن أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لـ صندوق مصر السيادي، عن إنشاء 4 صناديق استثمار فرعية تستهدف عددا من القطاعات التي تتمتع بفرص استثمارية وذات الأولوية لخطط الدولة نحو التنمية الشاملة.

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، عبر تقنية الفيديو كونفرانس بعنوان «صندوق مصر السيادي.. اكتشاف الفرص» بمشاركة الدكتور عمرو حسنين، رئيس شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتمانى «ميرس» ومحمد بدير الرئيس التنفيذي لبنك عوده، وأدار الندوة الدكتور نجاد شعراوي عضو مجلس الإدارة وأمين الصندوق بالجمعية، ونظم اللقاء عمرو فايد المدير التنفيذي للجمعية.

وقال أيمن سليمان، إن القطاعات المستهدفة للصندوق تتمثل في قطاعات الخدمات الصحية، البنية الأساسية، التصنيع الغذائي والزراعي بالإضافة إلى قطاع الخدمات المالية والتكنولوجيا المالية.

وأشار إلى أن الصناديق السيادية على مستوى العالم تلعب دور القوى الناعمة، حيث تساهم في زيادة الثقل السياسي للدول وأن يكون لها دور مؤثر في مجتمع البيزنس ولدى متخذي القرار، مشيرا إلى أن هناك 49 صندوقا سياديا حول العالم مملوكة لعدة دول، مثل النرويج وفرنسا وتهدف إلى استثمار أموال التأمينات والمعاشات للحفاظ على الأجيال القادمة.

وأكد سليمان، أن استراتيجية الصندوق السيادي ترتكز على تحقيق استثمارات مربحة ومستدامة، مع خلق فرص عمل جديدة، وزيادة موارد الدولة من العملة الأجنبية سواء من خلال زيادة الصادرات أو منتجات بديلة للمستوردة، مشيراً إلى أن قطاع الملابس الجاهزة لديه فرص تنافسية من خلال إحياء هذا القطاع بداية من زراعة القطن وإنتاج الغزول والملابس.

وأضاف أن الصندوق السيادي المصري هدفه كغيره من الصناديق السيادية العالمية الحفاظ على ثروات الأجيال القادمة، بجانب هدف رئيسي وهو تحفيز الاستثمار المباشر.

وأكد، أن مصر حققت خلال الـ٥ سنوات الماضية معدل نمو مرتفع بعد تنفيذها لبرنامج قوي للإصلاح الاقتصادي والتي نجحت الدولة من خلاله في كسب ثقة الاستثمار الأجنبي غير المباشر في سندات وأذون الخزانة.

أشار سليمان، إلى أن الوقت الحالي هو الأنسب لتأسيس الصندوق، بهدف إقامة شراكات مع القطاع الخاص سواء بحصة أقلية أو أغلبية، خاصة وأن مصر تمتلك مزايا تنافسية قادرة على جذب رؤوس الأموال.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً