اعلان

نرصد مميزات ومعوقات العملات البلاستيكية

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

يعتزم المركزي طرح عملات بلاستيكية مصنوعة من مادة بوليمر من فئة 10 جنيهات و20 جنيهًا العام المقبل، وذلك بسبب التغيرات والتشوهات التي تتم في هذه الفئة من العملات الورقية بسبب كثرة استخدامهم.

وسيتم البدء في طرح العملة المصنوعة من البلاستيك، فئة الـ 10 جنيهات فقط، مع تشغيل المطبعة الجديدة للبنك المركزي، المنشأة في العاصمة الإدارية الجديدة، على أن يتم طرح باقي فئات العملة الجديدة تباعا، وتختلف تلك العملة البلاستيكية عن الورقية في نوعية الورق فقط، حيث ستكون المادة الخام لصناعة العملة الجديدة فئة الـ 10 جنيهات من مادة البوليمر.

وتتميز العملات البلاستيكية بعدة أشياء:

1- الحد من ظاهرة تزوير العملات، وذلك لصعوبة تزييف وتزوير وتصوير العملات البلاستيكية، حيث أن تصميمها يتم من خلال تقنيات عالية التعقيد ووجود درجة تأمين عالية للعملات.

2- الحد من الفساد والقضاء على الاقتصاد الخفي (الموازي).

3- تساهم العملات البلاستيكية الجديدة في السيطرة على حجم السيولة المعروضة بالسوق النقدي بشكل أكثر دقة وكفاءة.

4- زيادة العمر الافتراضي للعملات البلاستيكية أطول من العمر الافتراضي للعملات الورقية بمعدل من 4-5 مرات.

5- يتدهور حالة الأوراق النقدية بشكل سريع بعد تداولها في السوق ما بين 5-8 شهور وتبدأ في التعرض للتلف.

6- يساهم بدوره لتقليل تكاليف إنتاج النقود وتخفيض الأعباء على خزينة الدولة وتقليل الهالك من النقود.

7- تكلفة العملات البلاستيكية والمتمثلة في استيراد مادة البوليمر Polymer والتقنيات الحديثة عالية الدقة ذات التكلفة العالية مقارنة بالعملات الورقية ستنخفض مع الوقت، وذلك لطول العمر الافتراضي للورقة.

8- تتميز العملات البلاستيكية بأنها أقل سمكاً من العملات الورقية ويصعب الكتابة عليها والحفاظ على قيمتها لمدة أطول.

9- تصنع العملات البلاستيكية من مادة البوليمر المستخدمة، وهي مادة صديقة للبيئة ولا تحمل ميكروبات كما هو في العملات الورقية، والتي يتم تصنيعها من القطن والألياف، بجانب أنها تتسم بالمرونة والقدرة على مقاومة الماء.

معوقات تطبيق العملات البلاستيكية:

1- عدم تقبل المجتمع لتداولها الأمر الذي يحتاج إلى تغيير في الثقافة من خلال وسائل الإعلام، حيث فشل اختبار تطبيقها في نيجيريا عندما رفض البائعون التعامل بالعملات البلاستيكية، وذلك عندما بدأت ألوانها تتلاشى.

2- ماكينات فرز العملات بالبنوك لا تستطيع اكتشاف العملات المزورة الأمر الذي يتطلب تحديث وتعديل نظم عمل الماكينات.

3- عدم سهولة طيها كما هو الحال في الأوراق النقدية الورقية وعند الضغط عليها فسيكون هناك تجعد ثابت طوال خطوط الطي والتي قد يعيب استخدامها.

4- يفضل عند إدخال مثل هذه العملات للسوق أن يتم النظر في تطبيقها بشكل تدريجي كما هو مقترح من خلال العملات الصغيرة ثم العملات الأكبر بشكل تدريجي في بعض المحافظات وحتى يتم التأكد من قبول السوق النقدي لها وعدم حدوث خسائر من سحبها من السوق بعد إصدارها.

5- وفي حالة التطبيق الكلي لها يفصل القيام بإنتاج مادة البوليمر في مصر أو العمل على البحث عن المشتقات البلاستيكية البديلة لمادة البوليمر وذلك للتقليل من تكلفة إنتاجها والحد من التزوير والفساد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً