اعلان

بعد تحقيق الاكتفاء الذاتى.. "البترول" تنجح فى تأمين احتياجات الكهرباء من الغاز

محطة كهرباء
محطة كهرباء

تعمل وزارة البترول والثروة المعدنية على تحقيق استراتيجية استمرار زيادة الطاقة الاستيعابية للشبكة القومية للغازات الطبيعية وأطوالها لمقابلة الزيادة في إمدادات الغاز الطبيعى من خلال تنفيذ العديد من المشروعات الاستراتيجية لتدعيم قدرة الشبكة القومية لنقل وتوزيع الغاز الطبيعي في مختلف مناطق صعيد مصر ودلتا النيل والوجه البحرى لتغذية المشروعات القومية الكبرى مثل محطات الكهرباء إلى جانب تغذية مختلف القطاعات الاقتصادية والمنزلية.

وأكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، فى تصريحات صحفية سابقة، أن مشروعات تطوير وتدعيم قدرة الشبكة القومية لنقل وتوزيع الغاز الطبيعي تُعد أحد المحاور الهامة التي ستلعب دوراً كبيراً في تحقيق مشروع مصر القومي لتحويلها إلى مركز إقليمي لتداول وتجارة الغاز والبترول، وشدد وزير البترول على أهمية الالتزام بمعايير السلامة والصحة المهنية كونها أحد الأنشطة الهامة المنوطة بتحسين الأداء وزيادة الإنتاج من خلال حماية الأفراد والمعدات والمنشآت والحفاظ على بيئة العمل.

ومن جانبه قال جمال القليوبي أستاذ هندسة البترول والطاقة وعضو مجلس إدارة جمعية البترول المصرية، إن الدولة المصرية نجحت فى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي فى ظل الاكتشافات بمنطقة المتوسط وخاصة بعد كشف ظهر ووضعه على الإنتاج.

وأوضح القليوبى لـ'أهل مصر'، أن حجم الإنتاج اليومي 7.5 مليار قدم مكعب يومياً ، بالإضافة إلى تحقيق اكتشافات جديدة فى ظل زيادة عدد الاتفاقيات الجديدة.

وأضاف القليوبي ، أن تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز له أهمية جسيمة ، فقد كانت مصر تعانى لفترات طويلة من انقطاع التيار الكهربي مما أثر على الصناعة المصرية والحياة الاجتماعية بشكل عام، وفى ظل الاكتشافات المتواصلة واهتمام القيادة السياسية للدولة باتخاذ إجراءات إصلاحية سريعة لتحقيق الاكتفاء الذاتي، فقد تم تأمين احتياجات الدولة من الغاز الطبيعى سواء استكمال المشروع القومى للغاز الطبيعي وأيضا تأمين احتياجات محطات الكهرباء.

وأشار القليوبي بأنه تم ربط محطات الكهرباء بالشبكة القومية للغازات الطبيعية لسهولة الضخ اليومى، مشيرا أن إجمالى الاستهلاك المحلى من الغاز الطبيعي حوالي 5.8 مليار قدم مكعب غاز يوميا، وتستحوذ الكهرباء على النصيب الأكبر من استهلاك الغاز الطبيعي بنسبة حوالى 60%.

وكشف مصدر بالهيئة العامة للبترول ، بأنه يتم ضخ 37.2مليار قدم مكعب من الغاز الغاز عبر الشبكة القومية للغازات لمحطات الكهرباء المرتبطة خلال 2019 ، وتستحوذ هذه المحطات على 58% من إجمالي استهلاك الغاز خلال العام الماضي.

وأوضح المصدر لـ'أهل مصر' أن عدد محطات الكهرباء المرتبطة بالشبكة القومية للغازات الطبيعية بلغت 54 محطة كهرباء.

ووفقاً لتقارير صادرة من الشركة القابضة للغازات 'إيجاس'، يمثل قطاع الكهرباء النصيب الأكبر من استهلاك الغاز الطبيعى بنسبة حوالى 60% لقطاع الكهرباء، و23% لقطاع الصناعة، و11% لمشروعات قطاع البترول ومشتقات الغاز، و6% للاستهلاك المنزلى وتموين السيارات.

وساهم تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي وتوقف عمليات استيراد الغاز الطبيعي المسال بشكل كبير في تخفيف الأعباء المالية ودعم ميزان مدفوعات الدولة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وتوتنهام في الدوري الإنجليزي