اعلان

مصدر يكشف الهدف من حرص الحكومة على صرف مستحقات المصدرين

 الصادرات المصرية
الصادرات المصرية

دفع تشجيع المصدرين للعمل أحد أولويات زيادة الصادرات المصرية، الحكومة لرصد أكثر من 4 مليارات جنيه للسداد الفوري عبر صندوق دعم الصادرات التابع لوزارة التجارة والصناعة.

وعانى المصدرون خلال السنوات الأخيرة، من تأخر صرف المستحقات المالية لدى صندوق دعم الصادرات، وهو ما دفع لوجود مطالبات عديدة لإنهاء هذا الملف الأهم لدعم وتشجيع المصدرين للعمل ومضاعفة الجهود، لوجود رغبة عالية في زيادة الاحتياطي الأجنبي.

وانضمت العديد من الشركات لمبادرة الحكومة للسداد الفوري لمستحقات دعم الصادرات، والتي من بينها شركة النساجون الشرقيون، ويتم حاليًا دراسة طرق سداد دعم الصادرات للعام المالي المنتهي في يونيو الماضي.

وكشف مصدر من شعبة المصدرين بالغرف التجارية للقاهرة، أن ملف رد الأعباء للمصدرين أمر في غاية الأهمية، خاصة مع رغبة الحكومة لزيادة الصادرات وفقًا للخطة المرسومة للتنمية المستدامة 2030، بهدف زيادة الاحتياطي الأجنبي، وتراجع عجز الميزان التجاري.

وأكد المصدر، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن صرف تلك المستحقات تزيد من الصادرات، وتأخرها يمثل عقبة كبيرة أمام القطاع في مرحلة تعد هي الأخطر، نظرًا لوجود العديد من الاضرابات حول العالم، وظهور تحديات كبيرة أثرت على الأداء وعلى حركة الصادرات، والتي من بينها أزمة فيروس كورونا.

ارتفعت صادرات مصر إلى الدول العربية بنحو 6.3% لتسجل 10.1 مليار دولار خلال العام الماضى 2019، مقابل 9.5 مليار خلال 2018، واستحوذت الإمارات على النصيب الأكبر من الصادرات بواقع 2.05 مليار دولار في المرتبة الأولى كأكبر شريك مستقبل للصادرات المصرية خلال 2019 بواقع 2.05 مليار دولار، وحلت المملكة العربية السعودية فى المرتبة الثانية بنحو 1.6 مليار دولار، ثم الأردن بنحو 875 مليون دولار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً