اعلان

بعد مبادرة الرئيس للتمويل العقاري.. ماذا تعني الفائدة 3% متناقصة؟

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي مبادرة التمويل العقاري بقيمة 100 مليار جنيه لمحدودي ومتوسطي الدخل، في إطار جهود الحكومة المصرية لدعم القطاعات الاقتصادية، وباعتبار أن القطاع العقاري ذات أولوية لدى القيادة السياسية خلال المرحلة الحالية، كان له نصيب الأسد عبر إطلاق مبادرات مختلفة للتمويل العقاري، والذي يواجه أزمة بفعل التوترات العالمية للاقتصاد العالمي، وبفعل جائحة كورونا.

وكانت الحكومة قد أطلقت مبادرة سابقة للتمويل العقاري بقيمة 50 مليار جنيه، وأخيرًا تم إطلاق مبادرة جديدة للتمويل العقاري، بفائدة متناقصة بـ3%، وهو ما يدعونا للإجابة علي سؤال عام، ألا وهو ماذا تعني الفائدة متناقصة.

ماذا تعني الفائدة المتناقصة؟

وأوضح محمد العزبي الخبير الاقتصادي، أن الفائدة المتناقصة تعني أن المواطن المستفيد من المبادرة سيدفع الفائدة على المبالغ المتبقية عليه مع خصم المبالغ المسددة.

يعني أنه في حال سداد 100 ألف جنيه من قيمة وحدة سكنية قيتمها 400 ألف جنيه، فإن الفائدة 3% السنوية يتم تحصيلها علي باقي المبلغ ألا وهو 300 ألف جنيه على 10 سنوات، ما يعني أن ما سيتم دفعه من الفائدة يتناقص مع سداد الأقساط على المبالغ المتبقية من ثمن الوحدة.

واجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع طارق عامر محافظ البنك المركزي، وجمال نجم نائب محافظ البنك للاستقرار المصرفي، ورامي أبو النجا نائب محافظ البنك للاستقرار النقدي، ومي أبو النجا وكيل أول محافظ البنك.

ووجه الرئيس بقيام البنك المركزي ببلورة وإطلاق برنامج جديد للتمويل العقاري لصالح الفئات من محدودي ومتوسطي الدخل لدعم قدرتهم على تملك الوحدات السكنية، وذلك من خلال قروض طويلة الأجل تصل إلى ٣٠ سنة بفائدة منخفضة ومبسطة لا تتعدى ٣%.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً