اعلان

مخاوف عالمية من تراجع أسعار النفط.. الموجة الثالثة لفيروس كورونا أبرز الأسباب

أسعار النفط العالمية
أسعار النفط العالمية
كتب : أهل مصر

صعد النفط أكثر من واحد بالمئة يوم الأربعاء بعد أن جنحت سفينة في قناة السويس مما أثار مخاوف بشأن الإمدادات، رغم أن المخاوف من بطء تعافي الطلب بسبب الإغلاق الأوروبي أدت إلى تقليل المكاسب.

تم تحويل السفن في قناة السويس إلى القناة القديمة، يوم الأربعاء، بعد أن جنحت سفينة حاويات كبيرة، مما أدى إلى عرقلة مرور السفن عبر أحد الممرات المائية الأكثر أهمية في العالم.

وقالت شركة فورتيكسا للتحليلات النفطية يوم الأربعاء إن عشر ناقلات تحمل 13 مليون برميل من الخام قد تتأثر بعدما جنحت سفينة حاويات في قناة السويس ومنعت عبور السفن.

وأضافت أن المعدل التقريبي لتراكم السفن يبلغ نحو 50 سفينة يوميا وإن أي تأخيرات تؤدي إلى تعديل المسار ستضيف 15 يوما لرحلة من الشرق الأوسط إلى أوروبا.

قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الأربعاء إن مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام والبنزين ونواتج التقطير ارتفعت الأسبوع الماضي.

زادت مخزونات الخام 1.9 مليون برميل على مدى الأسبوع المنتهي في 19 مارس آذار إلى 502.7 مليون برميل، بينما توقع المحللون في استطلاع أجرته رويترز انخفاضها 272 ألف برميل.

وانخفض مخزون الخام بنقطة السليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما 1.9 مليون برميل في أحدث أسبوع، بحسب إدارة المعلومات.

ونما استهلاك الخام بمصافي التكرير 956 ألف برميل يوميا الأسبوع الماضي. وزادت معدلات تشغيل المصافي (SE:2030) 5.5 نقطة مئوية على مدار الأسبوع.

وزادت مخزونات البنزين 203 آلاف برميل إلى 232.3 مليون برميل، بينما كانت توقعات المحللين أن تزيد 1.2 مليون برميل.

وارتفعت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، 3.8 مليون برميل إلى 141.6 مليون برميل، مقابل توقعات لتراجع قدره 122 ألف برميل.

وزاد صافي واردات الولايات المتحدة من النفط الخام 338 ألف برميل يوميا الأسبوع الماضي.

أشار الخبراء لدى بنك TDS بأن أسعار النفط الخام قد تواصل هبوطها خلال الفترة المقبلة مع استمرار تزايد وتيرة مصابي فيروس كورونا بشكل كبير داخل البلدان الأوروبية، وهو ما قد يدفع الخام الأمريكي إلى الهبوط نحو مستويات 52 دولار للبرميل.

وأشار الخبراء لدى البنك إلى أن انخفاض توقعات الطلب العالمي على النفط الخام، وارتفاع العائد على السندات، وتجديد قيود الإغلاق في أوروبا قد ساهم في انخفاض أسعار النفط بقوة خلال الفترة الماضية، كما أن الأنباء حول قيام الصين باستيراد المزيد من نفط إيران عزز من الضغوط على أسعار النفط.

وقال ستيفن برينوك من مؤسسة بي في إم للسمسرة النفطية "دعم الأسعار يأتي من باب المجاملة لعرقلة النقل". "ومع ذلك، من المرجح أن تكافح معنويات السوق للتخلص من اتجاهها التنازلي الجديد."

وارتفع خام برنت 1.19 دولار أو 2٪ إلى 61.98 دولار للبرميل بحلول الساعة 09:03 بتوقيت جرينتش بعد أن هبط بنسبة 5.9٪ في اليوم السابق. كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط 1.19دولار، أو 2.1٪، إلى 58.95 دولارًا، بعد أن خسر 6.2٪ يوم الثلاثاء.

وقال جيفري هالي من شركة أواندا للسمسرة إن "الانقطاع المحتمل للإمدادات أدى إلى رفع الأسعار" في إشارة إلى حادثة السويس. "لكن التأجيل يبدو مؤقتًا".

تعافى النفط من أدنى مستوياته التاريخية التي بلغها العام الماضي مع قيام أوبك وحلفاءها بإجراء تخفيضات قياسية في الإنتاج. لكن الخامين القياسيين لامسا أدنى مستوياتهما منذ فبراير يوم الثلاثاء متأثرين بالمخاوف بشأن وتيرة التعافي الاقتصادي والطلب.

مددت ألمانيا، أكبر مستهلك للنفط في أوروبا، إغلاقها حتى 18 أبريل. كما أعادت إيطاليا وفرنسا ودول أوروبية أخرى فرض قيود على الحركة.

ووفقا لمصادر تجارية نقلا عن بيانات من معهد البترول الأمريكي، أنه إضافة إلى الضغط التنازلي، فقد قفزت مخزونات النفط الخام بالولايات المتحدة بمقدار 2.9 مليون برميل الأسبوع الماضي.

ومن المقرر صدور تقرير الإمداد الأمريكي الرسمي الساعة 14:30 بتوقيت جرينتش من إدارة معلومات الطاقة. حيث يتوقع المحللون انخفاض مخزونات الخام بنحو 300 ألف برميل.

تجتمع أوبك وحلفاؤها، المعروفون باسم أوبك +، في الأول من أبريل للنظر فيما إذا كانوا سيلقون المزيد من تخفيضات الإنتاج. كما صرح هالي من أونادا أنه بالنظر إلى الانخفاض الأخير في الأسعار، فإن احتمالية المزيد من التيسير "صفر في هذه المرحلة".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً