اعلان

هل يستطيع الذهب فك قيوده بداية الربع الثاني من العام؟.. سبائك الكويت تجيب

سعر الذهب
سعر الذهب

قال رجب حامد، الرئيس التنفيذي لمجموعة سبائك الكويت: إن الذهب يعاني في الآونة الأخيرة من ركود وملل شديدين في تداولاته وذلك بفعل تضارب المعطيات الفنية والأساسية ففي الوقت الذي شهد فيه الذهب خمولاً نِسْبِيًّا كان مؤشر الدولار الأمريكي يرتفع بنسبة 1. 14% في الأسبوع، ويرجع ذلك لأنه في الآونة الأخيرة يعتبر ملاذا آمنا للكثيرين بالإضافة إلى نوبة الإغلاقات في أوروبا والجدل المستمر بلا نهاية حول السياسة النقدية، وآفاق غير واضحة حول توزيع اللقاحات ومدى فاعليتها والذي يبدو أنه سيكون أكثر تعقيداً من المتوقع أن السياسيين أصبحوا يطلقون القرارات لكن الأسواق تحتاج لتصريحات الاقتصاديين واللاعبين الأساسيين في الأسواق لما لها من وعي مستقل عن الواقع.

وأوضح التقرير الأسبوعي للمعادن الثمينة الصادر عن مجموعة سبائك الكويت، أن الذهب لم يتأثر بقوة بقرارات الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي خلال الأسبوع الماضي مع العكس ارتفع الدولار الأمريكي ولكن هذا الارتفاع ليس بسبب العوائد, بل لأن الأسواق تدرك عدم دقة الفيدرالي في كلامه بشأن التضخم والذي سيرتفع بأسرع من توقعاتهم وهذا لن يشير إلى نمو حقيقي ولكن يجبرهم على التغيير في السياسة النقدية بأسرع من التوقعات.

وأشار التقرير، إلى أن أسواق الذهب هيمنت عليها الضبابية في تداولاتها حيث غابت المحفزات لتحديد الاتجاه, ويمكن أن نفسر ذلك عن طريق التوقعات المحسنة للوباء بسبب عملية التطعيم والارتفاعات القوية في مؤشرات بورصة الأسهم من بداية الربع الأول من 2021 وكذلك وجود ما يعتبره بعض المستثمرين ما يسمى بالجيل الجديد من الأصول وهي العملات الرقمية وعلي رأسها البيتكوين الذي ارتفع ارتفاعا جنونيا في الآونة الأخيرة في الربع الأول من 2021.

وأكد التقرير، أن الذهب أغلق على سعر 1732 دولار للأونصة بفارق 13 دولار عن سعر افتتاحه الأسبوعي ومحاولا عمليات الشد والجذب بأعلى سعر وصل له الأسبوع الماضي 1746 دولار وأقل سعر وصل له في نفس الأسبوع 1721 دولار وسجل الجرام عيار 24 سعر 881 جنيه والليرة 5962 جنيه.

الفضة أكثر حظا ونشاطا من الذهب:

وقال تقرير سبائك الأسبوعي أن الفضة سجلت في بداية الأسبوع أعلى نقطة مقاومة لها وهي 26. 23 دولار في بورصة كيوميكس نيويورك وعادت بعدها للهبوط لنفس الأسباب المعتادة وهي حالات جنى الأرباح وضغط التداولات الإلكترونية لتستقر باقي تداولات الأسبوع في تذبذب تحت مستوى 25 دولار وقريبة من مستوى الافتتاح حيث استقر الكيلو عند 14103 جنيه ومازالت الرهانات في صالح المعدن الأبيض.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والترجي التونسي (0-0) في نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | الأهلى يواصل الضغط