اعلان

8 شروط للترشح لرئاسة وعضوية أول شركة للإيداع والقيد المركزي

الرقابة المالية
الرقابة المالية

كشف الدكتور محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، بموجب القرار رقم 40 لسنة 2021، عن شروط الترشح لرئاسة وعضوية أول شركة للإيداع والقيد المركزي للأوراق والأدوات المالية الحكومية.

وتتضمن الشروط كلا من-

_مؤهل عال مناسب.

_ألا تقل مدة الخبرة المتطلبة للمرشح لمنصب رئيس مجلس إدارة الشركة أو العضو المنتدب لها في أحد مجالات التمويل المصرفي أو غير المصرفي عن 10 سنوات

_ان يكون قد تولي منصب إشرافي من مستوى مناسب في إحدى المؤسسات المصرفية أو غير المصرفية.

_ألا تقل مدة الخبرة المتطلبة لدى غالبية أعضاء مجلس إدارة الشركة في أحد مجالات التمويل المصرفي أو غير المصرفي عن 7 سنوات.

_ألا تقل مدة الخبرة المتطلبة لدى عضوين على الأقل في مجلس إدارة الشركة في إحدى المجالات القانونية أو المحاسبية أو التمويلية أو الفنية، المتعلقة بأنشطة وأعمال الشركة عن 7 سنوات.

_أن يتوافر فيه الجدارة والصلاحية الفنية والصفات القيادية اللازم توافرها في أعضاء مجلس الإدارة.

_أن يكون محمود السيرة حسن السمعة، وألا يكون قد سبق الحكم عليه بحكم نهائي بعقوبة جنائية أو بعقوبة جنحة في جريمة ماسة بالشرف أو الأمانة، أو في إحدى الجرائم الجسيمة المنصوص عليها بالقوانين المنظمة للأنشطة المالية غير المصرفية، أو المنصوص عليها في قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي أو قانون مكافحة غسل الأموال أو حكم بإشهار الإفلاس خلال الخمس سنوات السابقة، وذلك ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.

_ألا تكون الهيئة قد أصدرت أثناء عضويته بمجلس إدارة الشركة أكثر من تدبير في شأن الشركة-باستثناء التنبيه-وكان، ذلك بسبب إخلال بواجباته أو مسئولياته كعضو مجلس إدارة، ويمتنع عليه عضوية مجلس إدارة الشركة للدورتين التاليتين لصدور هذه التدابير.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً