اعلان

خبير: التضخم يصيب العالم بعد كورونا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

توقع محمد بدرة الخبير المصرفي، لجوء لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي إلى تثبيت سعر الفائدة، خاصة مع ارتفاع نسبة التضخم طبقا للبنك المركزي والجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

وأضاف بدرة لـ"أهل مصر"، أن البنك المركزي قد يتخذ قرارا تثبيت سعر الفائدة، لافتا إلى أنه رغم ارتفاع نسبة التضخم إلا أنها نسبة بسيطة تعتبر نتيجة مباشرة لعلامات الشفاء عالميا من تأثير انتشار فيروس كورونا.

وأشار إلى أن ارتفاع معدل التضخم لن يكون قاصرا على مصر فقط، لافتا إلى أن العالم أجمع سيشهد موجة من التضخم نتيجة عودة الحياة إلى طبيعتها مرة آخرى، لافتا إلى أنه من المتوقع أن تعود معدلات السياحة مرة آخرى، ما قد يشكل عاملا مؤثرا خلال التنبئات القادمة.

ووفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، ارتفع معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية في مايو الماضي، للمرة الأولى في 3 أشهر، حيث وصل إلى 4.9% مقابل 4.4% في أبريل الماضي، وسجل معدل التضخم السنوي في المدن 4.8% خلال شهر مايو مقابل 4.1% خلال أبريل الماضي.

ويأتي هذا الارتفاع رغم تراجع معدل التضخم الشهري إلى 0.6% لإجمالي الجمهورية خلال شهر مايو الماضي مقابل 1.2% في شهر أبريل، كما سجل معدل التضخم الشهري في المدن خلال مايو 0.7% مقابل 0.9% في أبريل الماضي، وفقا لبيانات جهاز الإحصاء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمامهم 90 دقيقة فقط.. هل تنجح إسرائيل في منع صدور مذكرات اعتقال دولية بحق قادتها؟