اعلان

تفاصيل صرف 4.6 مليار جنيه من المستحقات المتأخرة للمصدرين

التصدير المصري
التصدير المصري
كتب : متابعات

صرف صندوق تنمية الصادرات 4.6 مليار جنيه من الأعباء التصديرية المتأخرة للمصدرين، وذلك في إطار المرحلة الثانية من مبادرة السداد الفوري لمستحقات المصدرين النقدية التي جرى إطلاقها في فبراير الماضي، وفق ما أعلنته وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع في بيان صحفي.

وارتفع بذلك إجمالي المستحقات المتأخرة التي سددها الصندوق للمصدرين إلى نحو 27 مليار جنيه منذ إطلاق المبادرة العام الماضي، والتي تتيح للشركات الحصول على مستحقاتها نقدا وفورا بخصم 15%، بدلا من تقسيطها كاملة على عدة سنوات.

البرنامج الجديد يدخل التنفيذ اعتبارا من يوليو: ستتمكن الشركات العاملة في صناعات السيارات والسيراميك والدواء والصناعات المغذية للأجهزة الإلكترونية والمواد الكيماوية رسميا من التسجيل في برنامج رد الأعباء التصديرية الجديد للمرة الأولى، اعتبارا من العام المالي 2022/2021، وفق ما أعلنته وزارة التجارة والصناعة يوم الجمعة الماضي.

وسيقدم البرنامج حوافز محددة للشركات المصدرة إلى الأسواق الأفريقية، وسيستمر لمدة ثلاث سنوات لغالبية القطاعات، باستثناء البرنامج الخاص بقطاع السيارات، الذي سيستمر حتى عام 2028.

علاقات تجارية أقل من المأمول مع القارة: شكلت أفريقيا 1% فقط من إجمالي حجم التبادل التجاري بين مصر ودول العالم في العام المالي 2020/2019.

ومن المنتظر أن تعزز منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية حجم التجارة بالقارة من خلال إزالة التعريفة الجمركية على أغلب السلع بين دول الاتحاد الأفريقي، لتعزيز التجارة البينية الإقليمية وتقوية سلاسل الإمدادات فيما بينها.

وصدقت مصر على الاتفاقية الخاصة بالمنطقة في عام 2018، وبدأت العمل بشروطها رسميا في بداية 2021.

جمعية رجال الأعمال المصريين تتطلع للتوسع في أفريقيا أيضا: تدرس لجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال المصريين تشكيل تحالف مصري للمنافسة على مشروعات البنية التحتية وإعادة الإعمار الكبرى في أفريقيا، وفق تصريحات فتح الله فوزي نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية ورئيس اللجن.

وسيضم التحالف شركات الإنشاءات والمقاولات المكاتب الاستشارية، إضافة إلى جهات حكومية، ومن المتوقع أن يعطي دفعة لجهود مصر لتعزيز العلاقات التجارية مع الدول الأفريقية الأخرى.

وتدرس مصر أيضا الانضمام لبرنامج ضمان المرور القاري الجديد البالغ قيمته مليار دولار، والذي يهدف لتشجيع حركة التجارة في جميع أنحاء أفريقيا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أهلي جدة والهلال في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | التشكيل