اعلان

كيف تحقق مصر الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية؟.. اقتصادي يجيب

أسعار البنزين اليوم
أسعار البنزين اليوم

يرى الدكتور محمد راشد أستاذ الاقتصاد جامعة بني سويف، أن مصر تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتى من الوقود ومشتقاته مع نهاية العام 2022/2023 تزامناً مع الانتهاء من تنفيذ وتشغيل كافة التوسعات الجديدة بمعامل التكرير المصرية خلال نفس العام المالي المذكور وذلك من خلال تطوير 6 معامل لتكرير البترول خلال الفترة المقبلة بتكلفة 9 مليارات دولار لزيادة الإنتاج المحلي إلى 41 مليون طن سنويًا من المشتقات النفطية. د. محمد راشد

-عوامل تحقيق الاكتفاء الذاتى

وأوضح راشد في تصريح خاص لـ 'أهل مصر'، أن ذلك يتوقف على تحقيق مستهدف مصر لتحقيق الإكتفاء الذاتي من المشتقات البترولية على ثلاثة عوامل في منتهى الأهمية أولها:

1- ضرورة التوسع في استخدام الغاز الطبيعي بشكل مكثف الفترة المقبلة لتخفيف الضغط على المشتقات البترولية كالبنزين والسولار والمازوت وذلك فيما يتعلق بالاستخدامات المنزلية أو لتشغيل المركبات المختلفة أو حتى داخل محطات الكهرباء.

2- التوسع في توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية لتخفيف الضغط على المشتقات النفطية وكذلك بما ينعكس على توفير أكبر قدر من الغاز الطبيعي للاستخدامات الأخرى عوضا عن المشتقات الأخرى الملوثة للبيئة في ظل التوجه نحو الاقتصاد الأخضر كمحرك أساسي نحو التنمية المستدامة.

3- ضرورة زيادة حجم الاستثمارات الأجنبية في مجال النفط والغاز للتنقيب المكثف عنهما.

4- استخراج الطاقة من مصادرها المتجددة لتحقيق المزيج الأمثل من مصادر الطاقة.

5- توجيه جزء من هذه الاستثمارات نحو تطوير معامل التكرير والتوسع فيها بما يتناسب مع الزيادات المستمرة في حجم الإنتاج المحلي ولتحقيق الاكتفاء الذاتي للسوق المحلية من المشتقات النفطية المختلفة

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً