اعلان

خبير اقتصادي يشيد بمشروعات مصر التنموية بالعراق والأردن

محمد محمود الخبير الاقتصادى
محمد محمود الخبير الاقتصادى

قال محمد محمود الخبير الاقتصادي، إن هناك حراك مكثف حول عدة مشروعات تنموية واقتصادية بين مصر والأردن والعراق، خاصة فيما يتعلق بمشروع 'الشام الجديد' والذي يدور حول تحالف سياسي واقتصادي بين مصر والأردن والعراق، فضلا عن تعظيم استغلال الموارد الاقتصادية عن طريق مشروع خط أنابيب الذي ينقل النفط العراقي من البصرة العراقية إلى مصر مرورا بالأردن.

تحالف سياسي واقتصادي بين مصر والأردن والعراق

وأوضح الخبير الاقتصادي، أنه وفقاً لبيانات منظمة أوبك، فقد بلغ متوسط إنتاج العراق اليومي خلال عام 2019 نحو 4.6 مليون برميل.

خط كهرباء من مصر إلى الأردن و العراق

وأضاف، أن هناك شق آخر للمشروع و هو للربط الكهربي بين مصر والأردن والعراق، سيدخل مرحلة التنفيذ فعليا خلال عامين تقريبا وفقا للمخطط صحيح.

وأشار أن هناك ربط كهربائي فعلي قائم بين مصر والأردن، ولكنه يحتاج إلى تطوير لمشاركة العراق في هذا الربط، موضحا أن قدرة العراق الإنتاجية من الطاقة الكهربائية تبلغ نحو 32 ألف ميجاوت تقريبا، ولكن هناك نسبة فاقد كبيرة تصل إلى نصف الطاقة الإنتاجية، وأن مصر تتوسع حاليا في إنتاج الطاقة الكهربائية من خلال عدة مصادر سواء تقليدية أو الطاقة النظيفة.

وأكد الخبير الاقتصادي، أن الربط بخط كهرباء من مصر إلى الأردن و العراق وبخط بترول من العراق الي مصر يساهم بشكل فعال في النمو الاقتصادي ويمكن أن تكون مبادرة يمكن تطبيقها في العالم العربي.

وأكد أن المشروع يهدف الي تعظيم الثروات الاقتصادية لهذه البلاد حيث تمتلك مصر والأردن والعراق القوة البشرية والموارد الطبيعية القادر، فعدد السكان للدول الثلاثة حوالي 150 مليون نسمة تقريبا ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي للدول الثلاثة ما يزيد عن نصف تريلون دولار تقريبا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر مصري رفيع المستوى: مصر تحذر من تفاقم الوضع الإنساني المتردي في غزة