اعلان

الخفض أو التثبيت خبير يتوقع حركة سعر الفائدة قبل اجتماع "المركزي"

محمد عبد الهادى خبير اقتصادي
محمد عبد الهادى خبير اقتصادي

قال الدكتور محمد عبد الهادي الخبير الاقتصادي وخبير سوق المال، إن أسعار الفائدة تتحدد وفقا لمجموعة من الاعتبارات الموضوعة من قبل البنك المركزي وسياسته المعلنة.

أسباب التضخم

وأوضح الخبير الاقتصادى فى تصريح خاص لـ'أهل مصر'، أن من أكثر المعايير الاساسية هي التضخم والتي تعلنها البنك المركزي شهريا وتضع حدود للتضخم السنوي خلال العام، بحيث إذا ارتفع التضخم خلال العام بأسباب مثل ما حدث في ارتفاع أسعار البنزين في لجنه السياسات كل 3 شهور التي اقرت في آخر اجتماع لها رفع أسعار البنزين، فإن ذلك من الاحتمالات التي سوف ترفع نسب التضخم أو الإقبال علي شهر رمضان أو دخول المدارس أو ارتفاع بعض الأسعار الاساسيه التي تدخل في حساب التضخم مثل (الطماطم) .

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن كل تلك الأسباب تؤدي إلي ارتفاع في نسب التضخم، بالإضافة إلى معايير أخرى تضعها في الحسبان لجنة سياسات البنك المركزي من سعر 'الكوريدور' أو سعر العميل المميز، وكذلك معدلات البطالة والتأثير الاقتصادي وقراراته على أسعار الفائدة، وتحديدها وفقا لما تراه الدولة من سياساتها سواء (الانكماشية أو التوسعية) .

خفض أو تثبيت الفائدة لخفض عجز الموازنة

ولفت أنه مع اتجاه الدولة نحو تخفيض عجز الموازنة، حيث سجل عجزا بالميزانية 7.4% في العام المالي 2020 .2021، مقارنه بـ 8٪ في 2019. 2020، ولذلك فإن قرار الدولة نحو تثبيت سعر الفائدة أو تخفيضه بما يخدم الهدف الأكبر، هو خفض عجز الموازنة، حيث أن أي ارتفاع في الفائدة سوف يرفع من خدمة الدين نتيجة لكمية الإيداعات الموجودة بالبنوك التي تقدر بأكثر من 5 مليارات جنيها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة