اعلان

اقتصادي يوضح أسباب تراجع الواردات الأمريكية لمصر

السيد خضر
السيد خضر

يرى سيد خضر الخبير الاقتصادي، أن العلاقات الاقتصادية وطيدة بين الجانب المصري والجانب الأمريكي في عملية التجارة الخارجية.

وأوضح الخبير الاقتصادي في تصريح خاص لـ 'أهل مصر'، أن انخفاض قيمة الواردات المصرية من أمريكا يرجع إلى نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي خلال الفترة السابقة.

حيث بلغت قيمة الواردات المصرية من الولايات المتحدة الأمريكية 4693.5 مليون دولار عام 2020 وتمثل 6.7 % مــن واردات مصر من العالــم مقابل 4999.5 مليون دولار عام 2019 بنسبة إنخفاض قدرها 6.1 %.

وأوضح أن تنفيذ العديد من المشروعات القومية في العديد من القطاعات أدى إلى تراجع الواردات كالقطاع الزراعي والإنتاج الحيواني، خاصة مشروع الصوب الزراعية العملاق ومشروع مستقبل مصر والصناعة من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي الداخلي.

وكانت قيمة الصادرات المصرية إلى الولايات المتحدة الأمريكيـة بلغت 1622.7 مليون دولار عـام 2020 و تمثـل 5.9 % من صادرات مصـر للعالـم مقابل 2205.0 مليون دولار عام 2019 بنسبة انخفاض قدره 26.4 ٪.

وأضاف، أن كل تلك المشروعات كان لها دور هام فى زيادة القدرة الإنتاجية في السوق وتحقيق الاكتفاء الداخلي من السلع الأساسية، كما أن استكمال تلك المشروعات سينعكس الفترة القادمة في انخفاض قيمة الواردات في العديد من القطاعات، وزيادة الصادرات مما يساهم في تخفيض قيمة العجز في الميزان التجاري، وانخفاض قيمة الواردات وانعكاس ذلك على تحقيق معدلات إيجابية لمؤشرات الاقتصاد الكلي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والبنك الأهلي في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | التشكيل