اعلان

خبير اقتصادي: دمج الشركات ذات النشاط الصناعي يهدف إلى خفض التكاليف رفع الكفاءة

شركات قطاع الأعمال
شركات قطاع الأعمال

أكدت الدكتورة يمنى الحماقي، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، أن الجدوى الاقتصادية وتوحيد النشاط من أهم الأسس العلمية التي يجب الاعتماد عليها في عملية الدمج، لافتة أن إلى دمج الشركات ذات النشاط الصناعي الواحد يوفر اقتصاديا في الإمكانيات، كما يسهل من عملية إعادة توزيع العمالة.

دمج الشركات يهدف لخفض التكاليف

وأضافت 'الحماقي' لـ'أهل مصر'، أن الدمج يهدف إلى خفض التكاليف رفع الكفاءة زيادة الجدوى الاقتصادية للنشاط الاقتصادي، مشيرة إلى أن أغلب عمالة قطاع الأعمال، هي عمالة زائدة وعندما يتم الدمج فإنه تتم إعادة توزيع العمالة، حتى تتحول إلى عمالة منتجة أجرها يتناسب مع الإنتاجية، موضحة أن الدمج يحقق الكفاءة الاقتصادية.

وأوضحت أن هناك العديد من الآليات التي يمكن لشركات قطاع الأعمال تنفيذها، والاستفادة من الدفعة الكبيرة التي توجهها الآن القيادة السياسية لتطوير وتحديث المصانع، وبالتالي تحقيق معدلات نمو مرتفعة، علاوة على تحديث الشركات وتطويرها وخلق شراكات جديدة.

ضرورة وجود نظام إدارة جيد:

وأشارت إلى ضرورة أن يكون هناك نظام إدارة كفء، حتى تتكامل كل جوانب المنظومة ونحصل على نتائج مميزة، لافتة إلى أن لجوء قطاع الأعمال إلى تصفية بعض الشركات، يُعني أنه وصلت إلى طريق مسدود، حيث أن الشركات تواصل خسائرها بعدما فشلت محاولات الإصلاح، وبالتالي القرار المتخذ بالتصفية صحيح مع استغلال الأصول بشكل أمثل بإعادة ضخها في الأنشطة ذات الجدوى الاقتصادية بخطة واضحة، وتحت الرقابة.

ولفتت 'الحماقي' إلى وجود حساسية وتشكيك من ذكر التصفية، لأن هناك تاريخ سابق من الانتفاع من التصفية لفئات معينة منذ وقت الخصخصة، والتي تمتعت بسمعة سيئة في مصر رغم نجاحها فى دول أخرى وكانت نتائجها إيجابية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حماس: تسلمنا رد إسرائيل والحركة ستدرس المقترح