اعلان

تكنولوجيا المعلومات: توفير برامج ومبادرات قومية لبناء القدرات الرقمية للشباب المصرى

تكنولوجيا المعلومات
تكنولوجيا المعلومات

توقع المهندس عمرو محفوظ الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات تضاعف حجم الاستثمار فى قطاع الشركات الناشئة المصرية هذا العام، حيث نجحت في اقتناص نسبة 26% من عدد الصفقات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بقيمة تتخطى 190 مليون دولار، فى النصف الأول من العام الحالى فقط أى ما يعادل ما حصدته الشركات الناشئة المصرية خلال العام الماضي بأكمله.

وقال محفوظ، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر' إن حجم الاستثمارات بالشركات الناشئة المصرية حقق نموًا ملحوظًا خلال عام 2020 بنسبة 30% وبمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 100% خلال الفترة من 2015- 2020، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن يتضاعف حجم الاستثمار والصفقات خلال العام الجارى.

 

 وأشار محفوظ أن الاستثمارات الأجنبية فى الشركات المصرية الناشئة تُمثل نسبة 32% من إجمالى الاستثمارات وتليها الإمارات العربية المتحدة (بنسبة 21%) والمملكة العربية السعودية (18%) ما يعكس ثقة المستثمر الأجنبى وصناديق رأس المال المخاطر العالمية فى مناخ ريادة الأعمال والشركات التكنولوجية الناشئة المصرية.

وأكد محفوظ أن مصر متفوقة في مجال خدمات تعهيد تكنولوجيا المعلومات عالية القيمة مثل تطوير تطبيقات الحوسبة السحابية والبرمجيات المدمجة. وأشاد محفوظ بالمهارات المحترفة التي تتمتع بها مصر، وأكد أن مصر تعتبر سوق واعدة لتعهيد الخدمات بلغات متعددة مثل الإنجليزية والفرنسية والألمانية. وأشار محفوظ إلى أن التكلفة التنافسية والتعدد اللغوي هي من أهم عوامل جذب شركات تكنولوجيا المعلومات وخدمات التعهيد العالمية للعمل في مصر، حيث يعتبر دخل العاملين في هذا القطاع منخفض مقارنة بنظرائهم في الدول المنافسة، ويصل متوسط الدخل السنوي لمطور البرمجيات حديث التخرج يبلغ نحو 7500 دولار فقط.

 

وأكد محفوظ على ريادة مصر بمجال خدمات التعهيد والخدمات العابرة للحدود واستمرار ريادتها في المنطقة وذلك نتيجة المزايا التنافسية المتعددة التي تتمتع بها بالإضافة إلى الأداء القوي للقطاع، حيث جاءت مصر في المرتبة الأولي بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، الخامسة عشر (15) على مستوى العالم في 'مؤشر مواقع الخدمات العالمية' الصادر عن مؤسسة 'كيرني' الاستشارية العالمية لعام 2021.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج