اعلان

اقتصادي: اتجاه عالمي للطاقة غير التقليدية لتحقيق التنمية المستدامة

مصر تسعى لزيادة حصة مصادر الطاقة المتجددة

محمد محمود خبير اقتصادى
محمد محمود خبير اقتصادى

يتجه العالم نحو تنوع مصادر الطاقة لتحقيق تنمية مستدامة والبحث عن البدائل الأفضل، ويقول محمد محمود الخبير الاقتصادي، إن الاتجاه العالمي حاليا يتجه نحو الطاقة الغير تقليدية فهي أبرز ضامن لتحقيق التنمية المستدامة وترك مصادر متجددة للطاقة للأجيال القادمة، خصوصا في ظل زيادة استهلاك الطاقة بالتزامن مع الزيادة السكانية، حيث إن مصر قطعت خطوات بالفعل لتنويع مصادر الطاقة.

مصر تسعى لزيادة حصة مصادر الطاقة المتجددة

وأوضح الخبير الاقتصادي لـ 'أهل مصر'، أن مصر تسعى لزيادة حصة مصادر الطاقة المتجددة لتصبح نسبتها 20% من الطاقة الكهربائية المنتجة بحلول نهاية عام 2022 و42% بحلول سنة 2030، وهو ما يؤكد سعي مصر نحو إنتاج الطاقة النظيفة والمتجددة غير تقليدية.

تعظيم الاستفادة من المخلفات

وأضاف أن الدولة المصرية تسعى لتعظيم الاستفادة الاقتصادية من المخلفات فقد بلغ إجمالي المخلفات المتواجدة في مصر 26 مليون طن سنويا، والاستراتيجية الوطنية الخاصة بالمخلفات خصصت 20% منها لإنتاج الكهرباء، و60 % لتصنيع الأسمدة والوقود البديل، و20% يتم دفنها.

وأشار أن مصر ليست دولة بترولية كبرى، وبالتالي تقوم باستيراد كميات بالفرق بين الإنتاج المحلي والاستهلاك لسد فجوة الاستهلاك.

حجم الاستيراد المصري من المنتجات البترولية

وأوضح أن هذا الفرق يعد مبالغ كبيرة من الموازنة العامة للدولة، حيث استوردت مصر في عام 2019 منتجات بترولية بقيمة 7 مليارات دولار تقريباً حيث بلغ معدل استهلاك مصر 31 مليون طن من المنتجات البترولية، استوردت مصر منها تقريبا 11 مليون طن، وتستهدف مصر الاكتفاء الذاتي وعدم الاستيراد بحلول 2030، مضيفا أنه للوصول إلى هذا المخطط تتضمن الخطة تغير أنماط الاستهلاك والتخزين والتوزيع، ومن ضمن الأفكار المطروحة هي تقليل استهلاك وقود السيارات قدر الإمكان بإحلال الغاز الطبيعي كوقود للسيارات.

مشروع لدراسة تصدير الطاقة

وأكد الخبير الاقتصادي أنه يمكن لمصر بشكل عام عند تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة، دراسة إمكانية التصدير فهناك مشروع لدراسة إمكانية تنفيذ ربط كهربائي 'بين مصر والأردن والعراق والذي سيدخل مرحلة التنفيذ فعليا خلال عامين تقريبا وفقا للمخطط الصحيح أن هناك ربط كهربائي فعلي قائم بين مصر والأردن ولكنه يحتاج إلى تطوير لمشاركة العراق في هذا الربط، قدرة العراق الإنتاجية من الطاقة الكهربائية تبلغ نحو 32 ألف ميجاواط تقريبا، ولكن هناك نسبة فاقد كبيرة قد تصل إلى نصف الطاقة الإنتاجية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً