اعلان

"الزراعي المصري": جميع البنوك تحتوي على حسابات راكدة

البنك الزراعي المصري
البنك الزراعي المصري

قال محمد الشرقاوي، الخبير المصرفي، إن الهدف من إصدار تعليمات البنك المركزي بالتعامل مع الحسابات الراكدة هو تحديث بيانات العملاء المصرفية، والتأكد من أنهم على قيد الحياة، حتى لا تتعرض الحسابات الخاصة بهم لسوء التعامل من بعض المستغلين.

وأشار إلي أن هناك العديد من الحسابات الراكدة، والتي تكون بسبب وفاة العملاء ودون إخطار الورثة بالبنوك التي يتم التعامل معها، بجانب فتح العديد من الحسابات في البنوك المختلفة وعدم تذكر العملاء لحساباتهم المفتوحة في البنوك، بسبب وجود حسابات تفتح كحساب خادم مرتبط بمنتج معين مثل الحساب الجاري.

وأوضح أنه سيتم مخاطبة العملاء من أصحاب الحسابات الراكدة لإعادة تنشيطها سواء عبر إجراء أي عملية سحب أو إيداع أو الاستعلام عن رصيدهم، أو سداد عملية مدفوعات عبر الكارت الدبت، أما الحسابات التي ليس بها رصيد سيتم إغلاقها تلقائيا في حال عدم قيام العملاء بإعادة تنشيطها.

البنك العقاري يحدث قاعدة البيانات

قال مدحت قمر، رئيس البنك العقاري المصري، إن البنك يعمل على تنقية الحسابات الراكدة من خلال مخاطبة العملاء لإعادة تنشيطها أو إغلاقها في وصول رصيدها إلى صفر.

وأشار 'قمر'، إلى أن تلك الخطوة تأتي بعدما منح المركزي كافة البنوك 6 شهور لإعادة توفيق أوضاعها، بهدف التعامل على الحسابات الراكدة، وتحديث قاعدة البيانات الخاصة بالعملاء، والحافظ على حقوق العملاء عبر إعفائهم من الرسوم والمصروفات الدورية.

البنك الزراعي يقنن حساباته

قال علاء فاروق، رئيس البنك الزراعي المصري، إن البنك يعمل حاليا على تقنين الحسابات الراكدة خلال المرحلة لإعادة تنشيط الحسابات أو إغلاقها.

وأضاف فاروق، أن البنوك المختلفة تحتوي على العديد الحسابات الراكدة لبعض العملاء وهو ما يتم العمل على إنهائها خلال 6 أشهر وفقا لتعليمات البنك المركزي التي تم إصدارها مؤخرا.

وأضاف أن المركزي يهدف من قرار إعادة تنشيط الحسابات الراكد الحفاظ على حقوق العملاء، وتقليل المصروفات الإدارية عليها في حال وجود رصيد بها أو إغلاقها في حال عدم وجود رصيد.

بنك مصر ينفذ تعليمات المركزي

قال عاكف المغربي، نائب رئيس بنك مصر، إن الحسابات الراكدة في البنوك عددها كبير وبحاجة لإعادة تقنينها، ويختلف العدد من بنك لآخر.

وأشار عاكف، إلى أن بنك مصر يعمل حاليا على التواصل مع العملاء وإخطارهم بوضع الحسابات الراكدة أو المعرضة لذلك، لاتخاذ الإجراء المناسب سواء بالإغلاق أو التنشيط.

وأوضح نائب رئيس بنك مصر، لأن إجراء بعض العمليات المصرفية مثل التحويل أو السحب أو حتى عن طريق الاستعلام عن الرصيد، أو حتى عن طريق الاتصال بالبنك وإبلاغه برغبة العميل في تنشيط حسابه وعدم إغلاقه.

كيفية تنشيط الحساب البنكي؟

تندرج الحسابات الراكدة ضمن الحسابات المصرفية، ولابد لتنشيطها القيام بأي عمليات سحب أو إيداع أو تحويل أو استعلام إلكتروني أو موثق عن الرصيد لمدة عام بالنسبة للحسابات الجارية وحسابات الهاتف المحمول، وعامان بالنسبة لحسابات التوفير، وحساب الهاتف المحمول الخاص بك سيظل مفعلا إذا أجريت معاملة واحدة عليه مثل السحب أو الإيداع أو التحويل متضمنا عمليات الخصم من الحساب، على الأقل خلال 90 يوما، بما لا يشمل عمليات الاستعلام عن الرصيد أو تغيير الرقم السري، وإعادة تنشيط الحساب لا تتطلب رسوما عالية، إذ وجه البنك المركزي البنوك بعدم فرض أي رسوم على إعادة تنشيط الحسابات أو إغلاقها.

وحدد البنك المركزي إجراءات إعادة تنشيط الحساب من خلال استخدام وسائل الاتصال التي يتيحها البنك مثل زيارة الفرع أو مراكز الاتصال والانترنت البنكي وماكينات الصراف الآلي، بعد تأكيد الهوية، كما سمح 'المركزي' بإجراء زيارات منزلية لكبار السن أو ذوي الاحتياجات الخاصة لتنشيط الحسابات واستيفاء البيانات والتوقيع على الأوراق المطلوبة في حال رغبتهم.

WhatsApp
Telegram