اعلان

التنمية المحلية : الدولة نفذت 40 مشروع استثماري بتكلفة 5 مليارات جنيه

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

قال اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية أنه تم تنفيذ أكثر 40 مشروع في المجالات التنموية والاستثمارية باجمالي 5 مليار جنيه مشيرا الى وجود 149 منطقة اقتصادية تضم 14.9 ألف مصنع وتوفر 1.5 مليون فرصة عمل.

استثمارات 30 مليار جنيه لدعم المشروعات الصغيرة

أضاف شعراوي أنه إنفاق اكثر من 600 مليون جنيه استثمارات بمراكز خدمة المستثمرين كما تم ضخ استثمارات تقترب من 30 مليار جنيه في صورة قروض من خلال جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالإضافة كما تم استثمار 2.3 مليار جنيه بمشروعات البنية الاساسية.

وأوضح دعم الاستثمار والترويج للفرص الاستثمارية وتشجيع للصناعة يأتي على رأس أولويات التنمية من خلال تهيئة وتطوير بيئة ومناخ جاذب للاستثمار والمستثمرين على المستوى المحلي والقومي وآليات استهداف جذب المستثمرين على المستوى الدولي للاستثمار داخل مصر.

الاصلاح الإقتصادي يدعم التنمية الاقتصادية

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أن الدولة قامت بتطبيق برنامج جاد للإصلاح الاقتصادي ووضع التنمية الصناعية على رأس أولويات عمل الحكومة ووضع خطة متكاملة للنهوض بهذا القطاع وتحديثه وتعميق التصنيع المحلي من خلال التوسع في إقامة المجمعات الصناعية ، بالإضافة إلى توفير مستلزمات الإنتاج، وتقديم تيسيرات غير مسبوقة لتشجيع المستثمرين على الاستثمار في هذا القطاع الذي يرتبط بعلاقات تشابكية مع العديد من القطاعات الإنتاجية والخدمية فضلاً عن رفع القدرة التنافسية للمنتج المصري سواء في الأسواق الداخلية أو العالمية.

ولفت إلى أن بورسعيد تعد مستقبل الإستثمار في مصر موضحا أنها جاءت في صدارة المحافظات الأكثر استحواذا على الاهتمام الحكومي من خلال تنفيذ المشروعات على مدار 7 سنوات حيث تم استثمار أكثر من 340 مليار جنيه في مختلف مجالات التنمية منوها أن المحافظة تضم 4 مناطق صناعية في مناطق شرق وغرب ووسط كما توفر المشروعات الصناعية بها أكثر من 80 ألف فرصة كما تضم 3 مناطق لوجيستية بها يبلغ طولها 25 كم.

وكشف عن تكلفة محطة تحلية مياه البحر شرق بورسعيد والتي تبلغ 1.1 مليار دولار يشارك الصندوق الكويتي في تمويلها ، وتعمل الحكومة على إنشاء مدينة سلام مصر بشرق بورسعيد على مساحة 23 ألف فدان

وأكد أن بورسعيد حققت قفزات سريعة في التنمية الإقتصادية ومن المنتظر مضاعفة خطواتها خلال المرحلة القادمة بالنظر لما تقدمه القيادة السياسية في تطوير مشروعاتها بالمحافظة.

وأشار إلى امتلاك بورسعيد مزايا تنافسية ومنها حقول الغاز الطبيعي وأربع مناطق صناعية عملاقة متنوعة الأنشطة في غرب وجنوب وشرق بورسعيد وكبرى المناطق العالمية والمنطقة الصناعية شرق بورسعيد على مساحة أكثر من 69 كيلو متر للصناعات الخفيفة والمتوسطة وتضم ميناء بحري بطول 4.7 كيلو متر.

وأوضح شعراوى أن بورسعيد تمتاز باتساع الزمام الزراعي بمنطقة سهل الطينة بمساحة تقترب من 50 ألف فدان موزعة بين مجموعات متنوعة من المستثمرين منهم كبار المستثمرين وبعضهم ذو استثمار صغير ومتوسط وتضم واحدة من أهم محطات معالجة مياه مصرف بحر البقر والتي تهدف دعم جهود التنمية بمنطقة القناة وسيناء والاستثمار في البنية الأساسية وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وتعزيز منظومة إدارة موارد المياه وتقليل الهدر فيها وإعادة استخدامها في زيادة الرقعة الزراعية ويمكنها دعم استصلاح وزراعة 400 ألف فدان.

جاء ذلك في كلمة وزير التنمية المحلية التي يلقيها نيابة عن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء في المؤتمر الاقتصادي الثالث تحت عنوان 'شرق بورسعيد قبلة الاستثمار العالمية وقاطرة التنمية' والذي يعقد على مدار يومي 16 و17 سبتمبر

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حماس: إسماعيل هنية يثمن دور مصر في مباحثات وقف إطلاق النار بـ غزة