اعلان

8 فوائد للمشروع القومي لإنتاج تقاوي الخضروات

8 فوائد للمشروع القومي لإنتاج تقاوي الخضر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب الفلاحين، إن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بسرعة إنتاج تقاوي الخضروات سيدفع القطاع الزراعي للأمام لافتا أننا لا ننتج حاليا سوى 2% من احتياجتنا من تقاوي الخضر.

صورة ارشيفية

وأضاف عبدالرحمن، أن أهم الفوائد التي سوف تعود على مصر جراء الاكتفاء الذاتي من التقاوي تكمن في توفير ما يزيد عن 15 مليار جنيه مصري ثمن استيرادنا تقاوي الخضر من الخارج سنويا، والتي تقدر بمليار دولار بما يمنع استنزاف العملة الصعبة، ويمنع إنتاج التقاوي محليا تحكم منتجي التقاوي في الأمن الغذائي المصري.

- إنتاج تقاوي محلية يزيد الإنتاجية ويقضي على الكثير من الأمراض التي قد تنقل إلينا عبر التقاوي والبذور المستوردة، بالإضافة إلى أن التقاوي المحلية تناسب المناخ المصري وتتأقلم معه.

- يساعد إنتاج التقاوي محليا على خفض تكلفة الإنتاج وبالتالي انخفاض أسعار المنتجات الزراعية.

- يخلق قيمة مضافة تساهم في زيادة دخل القطاع الزراعي بما يساوي نصف قيمة دخل كافة المنتجات الزراعية حاليا.

- يمنع استغلال تجار التقاوي للفلاحين.

- يخلق سوقا تنافسية للبذور والتقاوي تصب في مصلحة الفلاحين.

- يؤدي إلى الأمن الغذائي وتطوير وتقدم القطاع الزراعي بصفه عامة.

وأوضح عبدالرحمن، أن مصر بدأت فعليا في إنتاج تقاوي الخضر بإنتاج تجريبي لنحو 25 صنفا من الخضر كتقاوي الخيار والطماطم والكوسة والبطيخ والفلفل والباذنجان واللوبيا والبسلة والفاصوليا والبطاطس والكنتالوب.

وأشار إلى أن مصر تنتج حاليا كافة تقاوي الحبوب كالقمح والأرز والفول البلدي والذرة والمحاصيل الزيتية كعباد الشمس والسمسم والقطن وكذا معظم شتلات الفواكه وفسائل النخيل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة