اعلان

بعد تسع جولات من القمم الثلاثية.. الأرقام تتحدث عن متانة العلاقات بين مصر واليونان وقبرص

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم إلى العاصمة اليونانية أثينا للمشاركة في فعاليات القمة الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص في جولتها التاسعة، وذلك في إطار آلية التعاون الثلاثي بين الثلاث دول التي انطلقت عام 2014.

وتشهد العلاقات المصرية اليونانية فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي تطورًا كبير فى كل المجالات خاصة السياسية والاقتصادية، حيث ارتفعت صادرات مصر غير البترولية لليونان، خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2020 إلى 39%، لتصل إلى 136.6 مليون يورو، فى مقابل 98.3 مليون يورو خلال نفس الفترة من عام 2016، وفقا لآخر إحصائيات وزارة التجارة والصناعة.

كما ارتفعت قيمة الصادرات المصرية إلى اليونان بنسبة 5.4% خلال الـ9 أشهر الأولى من 2020، لتسجل نحو 411.57 مليون يورو، فى مقابل 390.71 مليون يورو مقارنة بنفس الفترة من عام 2016.

أما قيمة الاستثمارات اليونانية فى مصر، فبلغت نحو 155 مليون دولار فى نحو 160 مشروعا، وشملت قطاعات، الصناعة والخدمات والإنشاءات، والقطاع السياحى وقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وقطاع التمويل والقطاع الزراعي، وفقا لآخر إحصائيات الهيئة العامة للاستثمار.

والعلاقات التجارية بين مصر واليونان، تنظمها اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية، التى تم توقيعها فى يونيو 2001 وبدأ العمل بالشق التجاري منها اعتبارا من أول يناير 2004، ثم دخلت حيز التنفيذ فى يونيو 2004

وشهدت القاهرة فى سبتمبر 2020، توقيع الدول المؤسسة لمنتدى غاز شرق المتوسط على الميثاق الخاص بالمنتدى والذي بمقتضاه يصبح منظمة دولية حكومية في منطقة المتوسط تسهم في تطوير التعاون في مجال الغاز الطبيعي وتحقيق استغلال أمثل لموارده.

وشارك فى مراسم التوقيع التى تمت من خلال لقاء افتراضى عبر تقنية الفيديو كونفرانس وزراء البترول والطاقة بالدول الأعضاء منهم المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وكوستيس هاتدزاكيس وزير البيئة والطاقة اليونانى.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الحكومة تكشف حقيقة انتشار بطيخ مسرطن في الأسواق