اعلان

سيناريو تحديات أسعار النفط خلال 2022

واشنطن تعلن مصادرة كميات من النفط في بحر العرب
واشنطن تعلن مصادرة كميات من النفط في بحر العرب

يرى دكتور سيد قاسم عضو الجمعية المصرية للإقتصاد السياسي و التشريع، أن هناك حتميه لوجود العديد من السيانريوهات الدفعاية عن القطاعات الصناعية وذلك لمقابلة تحديات أسعار الذهب الأسود فى 2022 .

وأوضح في تصريح خاص لأهل مصر، أن العالم الاقتصادي يعيش الأن فترة من الضبابية الاقتصادية وعدم اليقين ، حيث تتنبأ المؤشرات الأولية بإحتمالية إرتفاع أسعار النفط مع نهاية الربع الأول من عام 2022 إلا فى حالات قليلة.

موضحا ان أسباب احتمالية ارتفاع سعر النفط ومنها تأكيد تأثر الأسواق خلال عام 2022 بمتحور أوميكرون خاصة في أوروبا وأميركا، إضافة إلى مخاطر التغير في السياسات النقدية، والتي تعتبر أهم بكثير من متحور أوميكرون وهي بسبب الموجة التضخمية القادمة، وذلك بسبب ما تم ضخه من البنوك المركزية ما يقرب من 23 تريليون دولار لمواجهه أثار الكوفيد19 ، مما سيوجد إحتمالية عدم ضخ سيولة قادمة فستؤثر على حركة الأسواق فى 2022 .

وأضاف أنه في حالة التعافي الاقتصادي الجزئي للقطاعات الصناعية فقد يؤثر على الطلب المتزايد على البنزين والديزل ووقود الطائرات، مما يعمل على تسريع وتيرة ارتفاع أسعار النفط في عام 2022.

وأشار الي ان هناك ََمؤشرات ( ضعيفة الاحتمال ) تنذر بإنخفاض أفاق النمو الاقتصادي في الصين وعالميا العام القادم بسبب التوترات الجيوسياسية بين روسيا وأوكرانيا ، والصين والولايات المتحدة الامريكية فبالتى ءفينعكس ذلك على أسعار النفط بالتثبيت للاسعار ، بالاضافة الى التوجه الامريكي لاحتياطي النفط

مضيفا الي احتمالية ارتفاع أسعار الذهب الأسود الفترة القادمة ، لذا سيقابل الذهب الأسود العديد من التحديات فى عام 2022 أهمها الزيادة المستمرة فى معدلات الاستهلاك المحلي من المنتجات البترولية والذي سيؤدي إلى ارتفاع فاتورة الاستيراد لاستكمال سد احتياجات السوق المحلي.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج