اعلان

9 مميزات لإصدار أول جدول إكتواري مصري لتأمينات الحياة

علاء الزهيرى رئيس الاتحاد المصرى للتأمين
علاء الزهيرى رئيس الاتحاد المصرى للتأمين

كشف الاتحاد المصري للتأمين، عن أهمية الجداول الإكتوارية في تحديد التعويضات الخاصة بالعملاء عبر تأمينات الحياة، حيث تم إعداد هذه الجداول على أسس فنية في الحسابات الإكتوارية، وتتضح أهميتها كأداة فى حسابات تكلفة التأمين على الحياة.

وقد قامت اللجنة المصرية لإنشاء ودراسة الجداول الإكتوارية، والمشكلة بقرار رئيس الهيئة رقم (1194) لسنة 2018، والتي أسند إليها جمع وفحص وتدقيق البيانات وتحديث الجداول في المستقبل بإعداد كراسة الشروط والمواصفات الفنية لتنفيذ المشروع متضمناً إنشاء جداول لمعدلات الوفاة والعجز الكلي والجزئي والأمراض الحرجة، والجداول المرضية لاستحداث منتجات تأمينية لحماية الدخل في حالة المرض، خاصة للعمالة الموسمية التي قد تتعرض لنقص أو انقطاع الدخل أثناء فترات المرض.

و تهدف اللجنة المصرية لإنشاء ودراسة الجداول الإكتوارية إلى توفير التدريب للكوادر الإكتوارية في مصر على الطرق والأساليب المستخدمة في إنشاء تلك الجداول الإكتوارية وتحديثها لتتوافق وتواكب المعايير الإكتوارية الدولية.

وقد انتهت الهيئة من اعداد الجدول بالفعل و سيتم العمل خلال المرحلة المقبلة على إعداد وتهيئة السوق لاستخدام هذا الجدول الإكتواري الجديد؛ ليتم البدء في تطبيقه فعلياً مع المركز المالي المنتهي في يونيو 2022، وذلك لإتاحة فرصة للشركات لوضع ذلك في اعتبارها عند تحديد مخصصاتها الفنية.

وترصد أهل مصر أهمية إعداد الجداول الإكتوارية كالأتي :

_المساهمة فى إنجاز وإتمام عملية الاكتتاب وإعادة التأمين على أساس دقيق.

_تحقيق العدالة فى حساب أقساط التأمين على الحياة بين قسط التأمين والخطر .

_حساب الاحتياطى الحسابى للوثائق المختلفة التى تصدرها شركات التأمين على أسس سليمة.

_إمكانية تحديد تكلفة تأمين المعاش الشامل بطريق علمى وليس بطريق تحكمى ، وفى ذلك عدالة التوزيع لعبء التأمين على الجيل الحاضر و الأجيال القادمة .

_إمكانية حساب تكلفة تأمين المعاش الشامل لكل جنس على حده، حيث أن الهيكل السكانى للذكور يختلف عن الهيكل السكانى للإناث.

_إمكانية تحديد الإحتياط للمستقبل بتكوين إحتياطى لتأمين سن المعاش الشامل فى السنوات القادمة ، حيث أنه من المتوقع زيادة نسبة كبار السن فى المستقبل إلى مجموع السكان .

_إمكانية التوسع فى تطبيق التأمين الصحى بحيث يصبح تأميناً شاملاً لجميع أفراد المجتمع ، وفى إطار يضمن استمرار تطبيقه ، وذلك عند حساب تكلفة التأمين الصحى من خلال الجدول الإكتوارى.

_تقدم نتائج أكثر استقراراً وأكثر قدرة على التنبؤ بمعدلات الوفاة مما يؤدى إلى الاستقرار فى نظام التأمين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً