اعلان

محلل اقتصادي: الحكومة تمتلك فرصة من ذهب.. والقطاع الإنتاجي كلمة السر

الصناعة
الصناعة

كشف محمد عبدالوهاب المحلل الاقتصادي، والمستشار المالي للاتحاد العربي للتطوير والتنمية التابع لمجلس الوحدة الاقتصادية بجامعة الدول العربية، عن وجود فرصة على طبق من ذهب للحكومة المصرية عبر توجيه كل الجهود للقطاع الإنتاجي وتحفيز الصناعة بشكل كبير بعيدا عن دورة الروتين العقيمة التي مازال يعاني منها المستثمرين، خصوصا أصحاب المشروعات الصغيرة التي تعتبر قاطرة النمو لأي اقتصاد.

وأضاف: 'من غير المعقول مثلا صاحب ورشة يذهب لبنك للحصول على تمويل تطالبة بميزانيات آخر 3 سنوات، والتي ربما لا يكون لديه ميزانيات وفي بداية التحول من الاقتصاد غير الرسمي إلى الاقتصاد الرسمي'، متسائلا: 'إذا كان هدف الحكومة جذب الاقتصاد غير الرسمي كيف نضع مثل تلك الشروط؟'.

ولفت إلى أن قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة لو لم تقف الدولة بجانبه بشكل كبير خلال الفترة المقبلة، وبشكل صريح وتذليل كافة العقبات سيؤثر بشكل كبير في نمو الاقتصاد ويشجع القطاع غير الرسمي، خصوصا أن هذا القطاع لا يثق تماما فى البنوك وبالتالي عندما يذهب للبنك ويجد تلك العقبات لن يعود مرة آخرى.

وأكد عبدالوهاب، أن الرئيس يطلق مبادرات ممتازة هدفها دفع الاقتصاد المصري إلى الأمام ورفع معدلات النمو ولكن مازالت العقلية الروتينية للموظف عائق كبير أمام المشروعات للنمو.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً