اعلان

اقتصادي يتوقع تعافي الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 15% بحلول 2022

محمد الكيلاني الخبير الاقتصادي
محمد الكيلاني الخبير الاقتصادي
كتب : مي طارق

قال الدكتور محمد الكيلاني، الخبير الاقتصادي، وأستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس سابقًا، والعضو المنتدب بالتدريس في الجامعات المصرية، إن الدولة المصرية تعد من أكبر الدول التي شهدت ارتفاع في حجم تدفقات للاستثمارات الأجنبية المباشرة في أفريقيا خلال عام 2021، حيث بلغ حجم الاستثمار الأجنبي 5.9 مليار دولار.

توقعات حركة الاستثمار

وأضاف الكيلاني في تصريحات خاصة لـ «أهل مصر»، أن هناك جهد ملموس للترويج للاستثمار الأجنبي المباشر في قطاعات اقتصادية متنوعة، خاصة في ضوء اتفاقية تفعيل صندوق الاستثمار المصري السعودي، والذي يعطى الأولوية لقطاعات اقتصادية من ضمنها: السياحة، والصحة، والأدوية، والبنية التحتية، والتكنولوجيا، والخدمات المالية، والتعليم، والغذاء.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن هناك تراجع في حجم الاستثمار الأجنبي المباشر يقدر بنحو40 مليار دولار خلال 2020، مقارنة بنحو 47 مليار دولار عام 2019، وبالإضافة إلى تأثر تدفقات الاستثمار الأجنبي العالمي سلبًا بجائحة كورونا، والتي انخفضت بنسبة 35 %، وذلك نتيجة إجراءات الإغلاق في ظل جائحة كورونا، والتي أدت إلى تباطؤ المشاريع الاستثمارية القائمة.

وأشار الكيلاني، إلى أن هناك العديد من الشركات الكبرى قاموا بإعادة النظر في المشروعات المخطط لها، نتيجة احتمالات الركود الاقتصادي في الكثير من البلدان خلال عام 2021.

وتوقع الخبير الاقتصادي، تعافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي خلال عام 2022، تتراوح بنمو 10 % إلى 15 %، نتيجة قيام الاقتصادات المختلفة بتقليل قيود الإغلاق بالتزامن مع توفير لقاحات فيروس كورونا، ما يساهم في رجوع تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا.

WhatsApp
Telegram