اعلان

أبو بكر الديب: قطاع البترول من أكبر المستفيدين من نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي

زيادة حجم الاستثمارات البترولية

شركات البترول بمطروح
شركات البترول بمطروح

قال أبو بكر الديب الخبير الاقتصادي، إن قطاع البترول والثروة المعدنية من أبرز القطاعات الاقتصادية المستفيدة من نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري.

وأوضح الديب فى تصريح خاص لـ « أهل مصر» أن القطاع شهد طفرة كبيرة من حيث حجم التطوير والتحديث، وخاصة صناعة التكرير خلال السنوات الماضية، حيث انعكست ثمار الإصلاح الاقتصادي بتوجيه من القيادة السياسية علي تنفيذ مشروعات جديدة وضخ استثمارات كبيرة غير مسبوقة .

وأشار إلى أن الاستثمارات المحلية في قطاع البترول والغاز ارتفعت بنسبة 391%، لتصل إلى 32.9 مليار جنيه في عام 2020/2021 ، مقارنة بحوالي 6.7 مليار في عام 2014 / 2015 .

وأوضح أن زيادة الاستثمارات أدت إلى ارتفاع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي بنسبة 27% إلى 66.3 مليار متر مكعب في العام الماضي مقارنة بـ52.2 مليار متر مكعب في 2014 ، كما أن حجم الموازنات الاستثمارية الجديدة لشركات بترول القطاع العام، وصل لأول مرة إلى 30 مليار جنيه في موازنة العام المالي 2022 - 2023 في إطار التطوير الجاري بها.

وأكد أن التطوير يأتى في إطار استراتيجية الدولة للنهوض بقطاع الطاقة، وفي إطار رؤيتها للتحول إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة وجذب للاستثمارات الأجنبية، مستغلة في ذلك موقعها الاستراتيجي والثروات الطبيعية التي تتمتع بها وتوافر مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، وكذلك الأصول والبنية التحتية التي تم تطويرها على مدار السنوات السابقة

وأشار الديب إلى الشهادات الدولية التي تشيد بالقطاع ، وعلى رأسها البنك الدولي الذي أكد أن إصلاحات القطاع ساهمت في تعزيز الصادرات المصرية من الغاز الطبيعي ، فيما قالت منظمة «أوبك» أن مصر تخطو خطوات سريعة لتصبح مركزا إقليميا للطاقة ولاعبا عالميا في صناعة الطاقة، بفضل الاكتشافات الضخمة والتطوير المستمر لموارد الطاقة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً