اعلان

هل تتأثر أسعار الذهب بما يحدث في سوق النفط؟.. خبير اقتصادي يجيب

الذهب
الذهب

تشهد أسعار النفط ارتفاعات حادة بفضل التوترات الجيوسياسية بين روسيا وأوكرانيا، الأمر الذي زاد من حدة الصراع؛ ليصل النفط إلى سعر 100دولار للبرميل، يأتي ذلك بالتزامن مع ارتفاع أسعار الذهب عالميًا.

قال الدكتور محمد عبد الهادي الخبير الاقتصادي، تشهد أسعار النفط ارتفاعات كبيرة مع احتمال أن تصل أسعار النفط إلى 100$ وذلك لعدة أسباب منها التوترات الجيوسياسية بين روسيا وأوكرانيا، بالإضافة إلى الاضطرابات في كازاخستان.

وأوضح "عبد الهادي"، أن ذلك أدى إلى خفض الإنتاج والتي كانت تنتج 1.3 مليون برميل يوميًا، بالإضافة إلى أعمال الصيانة والتوقف بسبب سوء الأحوال الجوية في ليبيا مما خفضت إنتاجها إلى 100 ألف برميل يوميا .

وأوضح الخبير الاقتصادي، أنه ترتبط علاقة الذهب بأسعار النفط علاقة طردية نسبيًا لأنه كلما زادت أسعار النفط ترتفع أسعار الذهب مما سوف يؤدي إلي ارتفاع مستوى التنمية والمعيشة.

وأشار إلى ارتفاع الطلب على الذهب مع ثبات باقي العوامل التي تؤدي إلى أضعاف تلك العلاقة، ومن أهمها أسعار الدولار والتي تنافس أسعار الذهب بعلاقات عكسية.

وأضاف إلى وجود ارتفاع التضخم عالميًا، مضيفًا أن ارتفاع النفط يرتبط بعلاقه طردية مع أسعار الذهب حتى شهر مارس القادم، خاصة أن قرارات الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي تكون في استراتيجيتها رفع أسعار الفائدة، وكذلك قد تتضح التوترات الجيوسياسية العالمية وتحسن الأجواء وبالتالي قد تعكس العلاقة ويرتفع الدولار أمام باقي السلع الأخرى .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الصحة الفلسطينية: إسرائيل منعت سفر الجرحى والمرضى ومرافقيهم لتلقي العلاج خارج غزة