اعلان

هل يضر إيقاف «السويفت» بالاقتصاد الروسي؟.. خبير يجيب

العقوبات الاقتصادية على روسيا

محمد محمود
محمد محمود

بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، الذي شنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس الماضي، ترددت أنباء عن فرض عقوبات اقتصادية على روسيا، وإيقاف تعامل روسيا من قبل شبكة السويفت.

ومن جانبه قال محمد محمود عبد الرحيم الباحث الاقتصادي، إن السويفيت كود ( SWIFT code) هو صيغة دولية موحدة ومتفردة لكل بنك، وتستخدم عند تحويل الأموال بين المصارف الدولية ويؤثر في كافة المعاملات التجارية الخارجية والمحلية، وحركة الاستيراد والتصدير وهو أمر مقلق أيضًا للجانب الأوروبي .

وأوضح الباحث الاقتصادي، في تصريح خاص لـ«أهل مصر»، أن العقوبات أمر غير مستحب في روسيا وهذا يفسر لقاء الرئيس بوتين مع رجال الأعمال لشرح الوضع العسكري وتأثيره على الاقتصاد الروسي .

وأضاف أن العقوبات قد تشمل وضع قيود كبيرة على النظام المصرفي الروسي أو وضع قيود على شركات وأشخاص مقربة من النظام الروسي، موضحًا أن فرض العقوبات الاقتصادية ليس أمر هين وقد لا يؤدي إلى النتائج المطلوبة سياسيًا.

وتابع أن روسيا تزود أوروبا بقرابة 40 % من احتياجاتها من الغاز وبالتالي، يعد ذلك سلاح ضغط كبير من روسيا للجانب الأوروبي، مشيرًا إلى أن هناك مصالح اقتصادية تربط روسيا بدول الاتحاد الأوروبي، حيث بلغ التبادل التجاري بين الطرفين نحو 220 مليار دولار تقريبًا منها صادرات روسية تقدر بنحو 135 مليار دولار .

وأشار إلى أن روسيا تعاني اقتصاديًا من نتائج الحرب، حيث وصلت أسعار العملة الوطنية لانخفاض غير مسبوق بالإضافة إلى تمويل الحرب نفسها.

وأكد أن حجم التبادل التجاري بين الولايات المتحدة الأمريكية و روسيا يبلغ في حدود 22مليار دولار تقريبًا، وهو رقم ليس بالكبير بالنظر إلى حجم اقتصاد الدولتين، كما أن روسيا تمتلك احتياطي نقدي كبير يقدر بنحو 624 مليار دولار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والبنك الأهلي (1-0) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | إلغاء الهدف