اعلان

خبير يكشف أخطر تأثيرات الغزو الروسي لأوكرانيا على الاقتصاد المصري

  حرب روسيا واوكرانيا
حرب روسيا واوكرانيا

قال على الإدريسى أستاذ الاقتصاد بمدينة العلوم والثقافة، إن الضغوط والتحديات على الاقتصاد العالمي مستمرة، وبالتالي على الاقتصاد المصرى.

وأوضح أن الاقتصاد المصري استعد لهذه الأزمة عن طريق استراتيجية الأمن القومي، التي تعد أهم أولوياتها الحفاظ على احتياجات المواطن.

وأضاف أن مصر تستورد 80%؜ من احتياجاتها من القمح، من روسيا وأوكرانيا، وهو ما يشير إلى ارتفاع الأسعار، خاصة مع ارتفاع أسعار النفط الخام لأكثر من 107 دولارات، وهو السعر الأعلى منذ عام 2014.

وأشار إلى أن هذه الزيادات تسهم في زيادة حجم العجز بموازنة الدولة المصرية للعام المالي الحالي، إذ إنها أعدت على أساس 61 دولارا لبرميل النفط.

وأشار إن ارتفاع الأسعار عالميا، سيكون له تأثير مباشر على مستوى الأسعار الداخلية في مصر، كما سيسرع في وتيرة التضخم المالي، ما سيؤثر على القدرة الشرائية، وقد يدفع ذلك البنك المركزي لرفع أسعار الفائدة الفترة القادمة.

وينصح أستاذ الاقتصاد بالاعتماد على شهادات الاستثمار في البنوك، باعتبارها وعاء ادخاري آمن، وعلى الأفراد أن يكون لديهم وعي استهلاكي خلال الفترة الحالية، كما أن التجار مطالبون بعدم التلاعب في الأسعار، أو استغلال الازمة لتحقيق هوامش ربح مبالغ فيها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة