اعلان

الصناعات المعدنية: ثلث واردات البليت من أوكرانيا وارتفاعات متوقعة في أسعار الحديد

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

توقعت غرفة الصناعات المعدنية المعدنية باتحاد الصناعات، ارتفاعات كبيرة فى أسعار الحديد نتيجة ارتفاع وتيرة العمليات العسكرية الروسية الأوكرانية والتى ألقت بظلالها على أسعار الحديد والبليت.

وقال محمد حنفى مدير غرفة الصناعات المعدنية في اتحاد الصناعات إن الصناعات المعدنية تأثرت بشكل كبير نتيجة حرب روسيا واوكرانيا، مؤكدا أن كل ما كانت تنتجه روسيا واوكرانيا، توقف الان، مما اثر على العديد من الصناعات الامر الذى يبعكس على الأسعار طبقا للعرض والطلب.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ'أهل مصر' أن ارتفاع الأسعار أمر لابد منه إلا أن هناك العديد من الاعتبارات الأخرى فى مقدمتها مدى تحملنا وهل المصانع لديها مخزون حتى تنتهى الحرب الأمر الى يختلف من مصنع لآخر.

ارتباك حركة الشحن العالمي

وأوضح حنفى أن هناك حالة من الارتباك فى حركة الشحن العالمي 'النقل البحرى ونقل البضائع' بالإضافة إلى ارتفاع التكلفة بسبب تداعيات الحرب، وحاليا هناك أولوية لنقل السلع الاستراتيجية الأمر الذى يفرض تساؤلا مهما: هل ستستطيع المصانع التوائم مع الاسعار الجديدة أم لا؟.

وأضاف أن السوق المصرى كان يعتمد على استيراد وثلث احتياجات الحديد من أوكرانيا، إلا أننا توقفنا عن استيراد البليت منذ 3 سنوات نتيجة فرض رسوم على واردات البليت، لافتا الى أن استيراد البليت بدأ منذ يناير الماضى فقط.

وأشار إلى أن هناك أسواق أخرى يتعامل معها السوق المصرى فى استيراد خامات الحديد مثل البرازيل واستراليا والنصف مصنع من تركيا إلا أن الاستيراد من تلك الدول سيتأثر بتكلفة النقل اللوجيستى لأن المسافات بعيدة جدا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والبنك الأهلي في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | التشكيل