اعلان

اقتصادي يوضح أسباب قرار استبدال الدولار بالجنيه المصري

الدولار
الدولار

يرى د. محمد عبد الهادي خبير سوق المال والخبير الاقتصادي، إنه في ظل تأثر العالم بالأحداث الحالية نتيجة للحرب الروسية الأوكرانية.

وأوضح أن ذلك هو أصبح هو المتغير الحاكم الذي يؤثر في كافة الاقتصاديات العالم، مضيفًا أنه ومع عدم وضوح الرؤية لمدى انتهاء تلك الحرب في ظل فرض العقوبات الأمريكية وحلفائها علي الدب الروسي.

وتابع: انخفاض الاحتياطي النقدي الأجنبي 3.91 مليار دولار نتيجة لاستخدامها في تمويل النقد الأجنبي في السوق المصري وفي استيراد السلع الاستراتيجية التي ارتفعت أسعارها نتيجة لانخفاض سلاسل الإمداد والتوريد و سداد جزء من مديونيات الدولة ومدى التزامها بالسداد و تخارج استثمارات أجنبية ومحافظ استثمارية من كافة الدول الناشئة ومن مصر لأنها جزء من العالم كل تلك العوامل أدت للتأثير علي الاحتياطي النقدي ادي إلى ارتفاع سعر الدولار بعد تحرير سعر الصرف بالتوازي مع رفع أسعار الفائدة ولذلك لابد أن تقوم بدراسة بدائل أخرى للمحافظة علي عدم خروج النقد الأجنبي ومنها ما تم اتخاذه ويعد من القرارات الاقتصادية الهامة أن كل الشركات التوكيلات الملاحية التي تقوم بالسداد بالدولار للشركات التفريغ الشاحنات علي الأراضي المصرية بالجنية وبالتالي خطوة علي الطريق الصحيح في ظل تردي الأوضاع العالميه وتقوية قيمة الجنيهم، موضحًا إن ذلك ينعكس علي محورين هما اولا ... المحافظة علي الاحتياطي النقدي من استنزافه وهو أحد المؤشرات الاقتصادية الهامة بالإضافة إلى تقوية قيمة الجنيه أمام سلة العملات الأجنبية وخطوة إلى التفكير في بدائل أخرى ومحاور لدى كافة منافذ الدولة في انتهاج نفس السياسة .

WhatsApp
Telegram