اعلان

خبير أسواق المال: البورصة المصرية تتجة لجذب سيولة محلية كبيرة قد تعيد أسعارها إلى مناطق أمنة

البورصة
البورصة
كتب : أهل مصر

قال حسام الغايش خبير أسواق المال، إن البورصة المصرية تتجه لجذب سيولة محلية كبيرة قد تعيد أسعارها إلى مناطق آمنة خلال الأشهر القليلة القادمة، وذلك بعد التوجه الحكومي لطرح الشركات خلال الفترة المقبلة والتوجه إلى جذب استثمارات داخلية من قطاع التأمين والهيئات الحكومية في مصر مثل هيئة الأوقاف وغيرها.

وأضاف الغايش خلال تصريحات خاصة لـ "أهل مصر"، أن التضخم المصحوب بالركود مرة أخرى على الورق، بعد الصدمة المزدوجة ل Covid- 19 والحرب الروسية الأوكرانية، التي تجاوزت توقعات معدلات التضخم، حيث قفزت إلى أعلى مستوياتها منذ عقود في العديد من البلدان، حيث احتمالية عودة التضخم المصحوب بركود تضخم الخوف في نفوس صانعي السياسة بسبب قلة الأدوات النقدية لمعالجتها.

وأوضح أن البنوك المركزية تتجه بقوة نحو استخدام أدواتها النقدية لكبح جماح التضخم قدر المستطاع برفع أسعار الفائدة تدريجيا مثلما قام به البنك الفيدرالي الأميركي والذي اتبعته العديد من الدول وخاصة المرتبطة نقديا بعملة الدولار كعملة احتياطي نقدي ولذلك فمن المتوقع في مصر رفع سعر الفائدة علي الإيداع والإقراض ما بين ١٪ إلى ٢٪ خلال الاجتماع القادم.

وذكر أن رفع أسعار الفائدة سيساعد في تقليل التضخم، لكن زيادة تكاليف الاقتراض ستزيد من تراجع النمو. وبالتالي إبقاء السياسات النقدية متراخية قد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أول تعليق من حركة حماس على اقتحام إسرائيل معبر رفح الفلسطيني