اعلان

الأدوية البديلة تنقذ سوق الدواء المصري بإنتاج 85% (تقرير)

شراء الأدوية المُعلنة على القنوات الوهمية
شراء الأدوية المُعلنة على القنوات الوهمية

تمثل صناعة الدواء وتوطينها أهمية استراتيجية للدولة المصرية، خاصة مع امتلاكها البنية العلمية والبحثية والقدرة التكنولوجية والصناعية الحديثة في هذا المجال الحيوي، بما يمكن الدولة من تحقيق الأمن الدوائي والاكتفاء الذاتي ومواجهة ومنع أية ممارسات احتكارية قد تحدث بشكل خاص وقت الأزمات، بالإضافة إلى توفير دواء آمن وفعال، واستقطاب وجذب المزيد من الاستثمارات وتنمية والصادرات.

إنتاج مصر الدوائي

قال دكتورعلى عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، إن مصر قادرة على تحقيق نهضة في صناعة الدواء، شريطة توافر التكنولوجيا المطلوبة وتهيئة السوق لإطلاق طاقات المنتجين المحليين، مضيفًا أن تطوير الصناعة يواجه تحديات كثيرة تحتاج إلى تكاتف كافة أطراف الصناعة، وتوجه الدولة تجاه صناعة الدواء يبشر بالخير.

وأضاف "عوف" في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن مصر تنتج 85%من الأدوية وتعتمد على 15%فقط من الأدوية المستوردة ، والعجز يكمن في توافر المادة الدوائية الخام، وأصبح لدينا بدائل في كافة التخصصات أمثال المضادات الحيوية وأدوية المعدة والكبد وتوافر نسبة كبيرة من أدوية الفيروسات الكبدية.

الأدوية البديلة

وأكد دكتور مجدي حسانين الرئيس السابق للشركة القابضة للادوية، أن إنتاج الأدوية في مصر يخطو بخطوات جيدة ومسار متميز، على الرغم من عدم الاكتفاء الكامل من الأدوية البديلة للأنتاج المصري أمثال أدوية الأورم ، والمواد الخام للصناعات الدوائية المستوردة.

وأكدت دراسة أعدها المركز المصرى للدراسات الاقتصادية عن سوق الدواء، أن مصر حققت أعلى معدل نمو فى منطقة الشرق الأوسط لاستهلاك الأدوية «المبيعات»، وتحتل مصر المرتبة الثانية في المنطقة بعد المملكة العربية السعودية، من حيث نصيبها في إجمالي المنطقة من القيمة السوقية لمبيعات الأدوية، تليها جنوب أفريقيا ثم الجزائر، فيما تأتي الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الخامسة، وتأتي الأردن في ذيل القائمة بنصيب ضئيل.

استثمارات الدواء في مصر

-400مليار جنيه حجم سوق الدواء في مصر

-80مليار جنيه حجم استثمارات صناعة الدواء في مصر

-6.8% النسبة التي يمثلها الدواء من إجمالي الاستثمارات فى 2018-2019

-5.2 مليار علبة سنويًا حجم إنتاج مصر من الدواء

-350 منشأة لصناعة مستحضرات الدواء في مصر

-84.6 ألف عامل بمنشآت مستحضرات الدواء تمتلك الحكومة منها 3% فقط

-2.61مليار دولار واردات مصر من المنتجات الدوائية

-271.8مليون دولار صادرات مصر من المنتجات الدوائية خلال عام2020

WhatsApp
Telegram