اعلان

الليرة تواصل السقوط.. التضخم يدفعها نحو الـ 18

الليرة التركية
الليرة التركية
كتب : أهل مصر

وصل سعر الدولار / ليرة تركية، أعلى مستوى عند 17.98 في النصف الأول من اليوم، بعدما بدأت الأسبوع عند مستوى 17.94.

واستمر تداول العملة عند أعلى مستوياتها القياسية في 20 ديسمبر.

وصل تضخم أسعار المستهلكين في يوليو، والذي تم إعلانه اليوم، إلى أعلى مستوى له منذ 24 عامًا بنسبة 79.60٪ سنويًا.

كما تجاوز تضخم أسعار المنتجين مستوى 144٪، ووصل إلى أعلى مستوى له منذ 27 عامًا. وقد ارتفع التضخم في اسطنبول، والذي تم إعلانه في بداية الأسبوع، إلى 99.11٪.

كان معدل الزيادة في التضخم في اسطنبول، الذي يرتفع تاريخيًا بالتوازي مع ارتفاع التضخم في السوق المحلية، قد استمر في الارتفاع على مدار الأشهر الثلاثة الماضية. ومع ارتفاع التضخم في يوليو، ارتفع الفرق بين التضخم - الفائدة إلى 65.6٪.

وقد أشار كافجي أوغلو، رئيس البنك المركزي التركي، في عرضه لتقرير التضخم في اجتماع اتحاد النقل البحري الوطني (TOBB) الذي حضره أمس إلى أنهم سيستمرون في دعم نموذج الاقتصاد الجديد، وصرح بأنهم سيلتزمون بالسياسة التنفيذية الجديدة التي بدأت في سبتمبر، خاصة فيما يتعلق بالاستخدام الانتقائي للقروض، وفائض الحساب الجاري مع استمرار الاستثمار والإنتاج.

وصرح كافجي أوغلو أن التضخم سيظهر اتجاهًا هبوطيًا اعتبارًا من هذا الشهر وأنهم لا يتوقعون تضخمًا يزيد عن 80٪، وصرح كافجي أوغلو أن إغلاق نهاية العام قد يكون أقل من 60.4 ٪ المقدرة.

على الرغم من أن ارتفاع التضخم جاء أقل من المتوقع، لم يكن هناك تغيير كبير في سعر الدولار. على الصعيد العالمي، ارتفع مؤشر الدولار اليوم، وذلك نتيجة عودة توقعات رفع أسعار الفائدة إلى الصدارة من خلال تصريحات رؤساء الاحتياطي الفيدرالي. وارتفع المؤشر من مستوى 105 أمس، ويجري تداوله حاليًا فوق 106.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والبنك الأهلي (1-0) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني