اعلان

فخري الفقي: 3 متغيرات تحكمت في قرار المركزي بتثبيت أسعار الفائدة

البنك المركزي
البنك المركزي

كشف الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن تحكم ثلاثة متغيرات في قرار البنك المركزي، الصادر اليوم بتثبيت أسعار الفائدة.

وقرر البنك المركزي تثبيت أسعار الفائدة، عند‭ 12.25 ‬%، للإقراض لأجل ليلة واحدة، وسعر فائدة الإيداع لأجل ليلة واحدة عند 11.25%، وذلك للمرة الثانية على التوالي، وسعر الائتمان والخصم عند مستوى 11.75٪.

وأضاف الفقي في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن اجتماع البنوك المركزي السبعة الكبرى، من مجموعة العشرين، بمدينة "بلا بيان" الأندونيسية كان له دور كبير في اتخاذ البنك المركزي لقرار بالتثبيت، حيث اتفقت البنوك المجتمعة على ضبط السياسة النقدية، في ضوء التحديات الاقتصادية الكبرى الحالية.

وأشار إلى أن الركود التضخمي، الذي يواجهه العالم حاليا، أثر على توجهات السياسة النقدية، عبر الحفاظ على استقرار وثبات الأسواق، في ضوء المتغييرات الكبيرة التي تتحكم في الاقتصاد الوطني.

وأوضح رئيس لجنة الخطة والموازنة في البرلمان، أنه كان من الصعب زيادة الفائدة، لتأثيرها الكبير على عجز الموازنة العامة للدولة، فكل زيادة 1% يقابله عجز 28 مليار جنيه.

وقرر البنك المركزي المصري الإبقاء على أسعار الفائدة الرئيسة، دون تغيير في اجتماع لجنة السياسات النقدية، اليوم الخميس.

وأبقت اللجنة على سعر فائدة الإقراض لأجل ليلة واحدة، عند‭ 12.25 ‬%، وسعر فائدة الإيداع لأجل ليلة واحدة، عند 11.25%، وذلك للمرة الثانية على التوالي، كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 11.75٪.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أكسيوس: إعلان حماس الموافقة على بنود اتفاقات الهدنة فاجأ حكومة إسرائيل