اعلان

وزيرة الخزانة الأميركية: خفض أوبك إنتاج النفط يضرّ بالاقتصاد العالمي

النفط
النفط
كتب : وكالات

وصفت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين قرار مجموعة "أوبك+" المتعلق بخفض إنتاج النفط بأنه "غير مفيد وغير حكيم" بالنسبة إلى الاقتصاد العالمي، وخاصة الأسواق الناشئة.

وقالت يلين، في تصريحات لصحيفة "فايننشال تايمز"، اليوم الأحد: "إننا قلقون للغاية بشأن الدول النامية والمشاكل التي تواجهها".

وأعرب الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس الماضي، عن خيبة أمله بشأن خطط "أوبك+". وقال هو ومسؤولون آخرون إن الولايات المتحدة تدرس كل البدائل الممكنة لمنع ارتفاع الأسعار.

وتأتي تصريحات بايدن بعد تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال" أكد أن إدارته تستعد لتخفيض العقوبات على فنزويلا للسماح لشركة "شيفرون كورب" الأميركية باستئناف ضخ النفط.

وتهدف هذه الخطوة إلى إعادة فتح الأسواق الأميركية والأوروبية أمام صادرات النفط من فنزويلا، حسب ما قال مطلعون على الأمر للصحيفة.

والأربعاء، أعلن تحالف "أوبك+" خفض إنتاج النفط الخام بمقدار مليوني برميل يومياً اعتباراً من نوفمبر المقبل.

وقفزت أسعار النفط بنحو أربعة في المئة أول من أمس الجمعة في نهاية تعاملات الأسبوع، مسجلة أعلى مستوى في خمسة أسابيع، بدعم من قرار "أوبك+" إجراء أكبر خفض للإمدادات منذ عام 2020، على الرغم من القلق حيال الركود وارتفاع أسعار الفائدة.

وارتفع النفط لليوم الخامس على التوالي، على الرغم من صعود الدولار، بعد بيانات أظهرت أن الاقتصاد الأميركي يخلق وظائف بوتيرة قوية، فيما يعزز التوقعات بأن يواصل مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) تشديد السياسة النقدية بشكل حاد.

ويأتي الخفض الذي قرره تكتل "أوبك+"، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء لها، من بينهم روسيا، قبل حظر الاتحاد الأوروبي للنفط الروسي، وسيقلص الإمدادات في سوق تعاني بالفعل من شح المعروض.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بلينكن: بوتين أراد محو أوكرانيا من الخريطة العالمية وفشل في مخططه