اعلان

فيصل الفايق: قرار أوبك بلس بخفض الإنتاج اتخذته المنظمة بالإجماع وهو اقتصادي بحت

الدكتور فيصل الفايق خلال مداخلة مع عمرو أديب
الدكتور فيصل الفايق خلال مداخلة مع عمرو أديب
كتب : أهل مصر

علق الدكتور فيصل الفايق، المستشار في شئون الطاقة ومدير دراسات الطاقة في منظمة أوبك سابقا، على الغضب الأمريكي تجاه المملكة العربية السعودية بعد قرار أوبك بلس بتخفيض الإنتاج.

وقال الدكتور فيصل الفايق، خلال مداخلة هاتفية لـ برنامج 'الحكاية' تقديم الإعلامي عمرو أديب المذاع على قناة 'إم بي سي مصر': 'إن القرار تم اتخاذه من ٢٣ دولة بالإجماع بما فيها المكسيك وهي حليفة الولايات المتحدة، وهو قرار اقتصادي بحت فلماذا لا يتم انتقاد المكسيك، والقرار بعيد تماما عن أي بعد سياسي'.

وأضاف المستشار في شئون الطاقة: ' الكل يعلم أن المملكة العربية السعودية لا تزايد في المسائل المرتبطة باستقرار الاقتصاد العالمي ومجتمعاته، عندما نأتي لموضوع أوبك بلس التحالف مهمته الأساسية هو استقرار أسواق النفط العالمية هي مسألة فنية وأخلاقية'.

وتابع: ' بكل بساطة الوضع الحالي في العالم كله ونحن نعاني من أزمة طاقة عالمية كانت حتى من قبل الازمة الروسية الأوكرانية، وهناك تضارب واضح وشديد في إشارات السوق وعندنا ارتفاع كبير من حالة عدم اليقين يحتم على دول أوبك بلس ومراقبة انعكاس ذلك على السوق حتى تزول الضبابية ونستطيع تقييم الوضع الآن.. نتكلم عن ركود اقتصادي قادم من أهم عوامله هو السياسات النقدية الأمريكية واللعب بسعر الفائدة والضغوط على أسعار النفط هبوطا واللعب بأسعار الدولار وهذا كله يؤثر على اقتصاد العالمي وهو السبب الرئيسي للتضخم'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً