اعلان

«سعد الدين»: صادرات الغاز ستحقق المعادلة السعرية لصالح الجنيه المصري

محمد سعد الدين رئيس مستثمري الغاز
محمد سعد الدين رئيس مستثمري الغاز
كتب : مي طارق

قال الدكتور محمد سعد الدين رئيس جمعية مستثمري الغاز المسال ورئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات بأن اكتشاف حقل النرجس الجديد الذي حققته مصر في حقل 'النرجس' بالبحر المتوسط قد يرفع صادرات الغاز الشهرية لمصر لأكثر من مليار دولار وهو ما يزيد عن 15 أضعاف في أقل من 5 سنوات.

تحويل مصر إلى مركز إقليمي للغاز

وأوضح سعد الدين، في بيان له، اليوم الأحد، بأن التقديرات الأولية الاحتياطي حقل النرجس تزيد عن 3 تريليون قدم مكعب من الغاز مما يساهم بشكل كبير في زيادة الطاقة الإنتاجية وتعزيز قدرات مصر إقليميًا ودوليًا في تحويلها إلى مركز إقليمي للغاز في العالم.

صادرات قطاع الغاز والبترول

وأكد رئيس جمعية مستثمري الغاز المسال، أن صادرات قطاع الغاز والبترول ساهمت بشكل كبير للغالية في الحد من أزمة نقص العملات الأجنبية في مصر وأن وصول إجمالي صادرات الغاز إلى مليار دولار شهريًا، مشيرًا بأن حقل 'النرجس' الجديد سيكون له أثر إيجابي كبير في الحد من التضخم وتأمين جزء كبير من احتياجات مصر الشهرية من الدولار، مشيرًا بأن قيمة الصادرات من الغاز الطبيعي والمسال وصلت إلى 8 مليارات دولار خلال العام المالي المنصرم.

خلق بيئة صحية وجاذبة للاستثمارات الأجنبية

وأشاد رئيس جمعية مستثمري الغاز المسال بجهود الحكومة والقيادة السياسية في خطتها السريعة في خلق بيئة صحية وجاذبة للاستثمارات الأجنبية والشركات العالمية والتي نتج عنها وجود أكثر من 100 اكتشاف جديد للغاز والبترول أخرهم بئر النرجس، مشيرًا بأن مصر تعد من أفضل دول المنطقة للعب هذا الدور كمركز إقليمي للطاقة بالتعاون مع شركات عالمية.

حقل غاز النرجس

اكتشاف حقل غاز جديد في البحر المتوسط

وكان وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، قد أعلن أن خطة الوزارة للعام المالي 2022/20230 تتضمن 118 بئرًا استكشافيًا، جزء منها لإنتاج سريع ومنها الكشف الخاص ببئر نرجس وبالفعل ثبت نجاحه ووجود كميات كبيرة من الغاز وسيتم تحديد حجم الاحتياطي وحجم الكشف.

وكانت شركة شيفرون أعلنت عن اكتشاف حقل غاز جديد في البحر المتوسط أمام العريش، وقالت الشركة العملاقة إنها اكتشفت البئر البحري 'نرجس 1X '، الواقع في منطقة النرجس البحرية، حيث تبلغ احتياطاته 3.5 تريليون قدم مكعب من الغاز.

وتمت عمليات حفر البئر بواسطة سفينة ستينا فورث، وأشارت الشركة إلى أن هذا الاكتشاف سيكون بمثابة دفعة كبيرة لإنتاج الغاز الطبيعي بمصر، إلى جانب الاكتشافات الأخرى في مجال النفط والغاز.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نقيب الفلاحين: السخرية من مهنتنا ولهجتنا عنصرية مرفوضة.. وسنقاضي مسلسل «البيت بيتي»