اعلان

السماح بزجاجة زيت واحدة.. نقص المعروض من السلع يثير ذعر المواطنين

صورة ارشيفية- نقص المعروض من السلع
صورة ارشيفية- نقص المعروض من السلع
كتب : مي طارق

تداول بعض رواد مواقع التواصل الإجتماعي «فيسبوك» عددًا من الصور لمجموعة من اللافتات لـ تحديد كميات الشراء في سلاسل محلات شهيرة، تحذر من شراء أكثر من عبوة من المنتجات المعروضة للمواطنين، مبررين أنه لا يمكن شراء كميات من السلع، بسبب نقص المعروض من السلع الأساسية داخل الأسواق، تزامنا مع بداية العام الجديد 2023.

نقص المعروض من السلع

وفي إطار دور موقع وجريدة « أهل مصر»، في تقديم خدماتها التوعية، تقوم بالتحرى الدقة والتأكد من صحة اللافتات المتداولة أو عدمها، منعًا لإثارة الذعر والشائعات بين المواطنين، والقيام بالرد تباعًا من الاتحاد العام بالغرفة الغذائية، من أجل اضمئنان قرائها، خاصة أن كافة السلع الأساسية مثل الزيت والسكر واللبن تمثل أحد الاحتياجات الضرورية في البيوت المصرية.

تحديد كميات شراء السلع الأساسية

وأثارت العبارات الإرشادية في سوبر ماركت فتح الله ، جدلًا واسعًا بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، «فيسبوك» ، مع الصور المتداولة، وتضمنت تلك اللافتات، الآتى:

اللافتات الإرشادية في سوبر ماركت فتح الله

- شراء علبة سمن واحدة فقط

صورة متداولة

- السماح بأخذ 2 زجاجة لبن فقط

صورة متداولة

- شراء زجاجة زيت واحدة

صورة متداولة على الفيسبوك

- السادة العملاء عفوا لا يمكن شراء كميات من السلع نظرا لنقص البضاعة من الأسواق

وتفاعل عدد كبير من نشطاء موقع تواصل الاجتماعي «فيسبوك» مع صورة اللافتات المتداولة، وعلق السلطانة جابر، قائلا: 'حصلت معايا في بيت الجملة في علبتين شاي رفضو، وقالوا وحدة بس وكمان الرز والسكر والزيت'.

وأضافت هبة الشحات في التعليقات: ' عشان ناس كتير بتاخد كميات وبتخزن ودة بيخلي الأسعار ترفع زيادة كل واحد على قد احتياجاته فقط '.

من جانبه، قال رأفت السحت: ' كلام غير صحيح هذه اليفط مفبركة، وعندنا في المحلة فتح الله يترك العميل يأخد اللي هو عايزه'.

وعلقت شيماء الصغير قائلة 'دية عشان الناس بدأت تاخد بكميات لأنهم خايفين لأن السلع كل يوم في زيادة'.

حجم الاحتياطي الاستراتيجي من السلع

وكان إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أكد في ديسمبر الماضي 2022، أن الاحتياطي الإستراتيجي من السلع الهامة آمن ويتعدى الـ6 أشهر.

احتياجاتنا من السلع يكفي 6 أشهر

وأوضح عشماوي أن 'احتياطي اللحوم يكفي 12 شهرا، واحتياطي الدواجن يكفي 8 أشهر، واحتياطي القمح يكفي 5 أشهر، واحتياطي الأرز يكفي 6.6 شهر، واحتياطي السكر يكفي 3.8 شهر، واحتياطي الزيوت يتعدى الـ5 أشهر'.

السلع الأساسية والاستراتيجية

وأفاد بأن كل ما هو موجود في مصر من سلع أساسية واستراتيجية يكفي لمدة 6 أشهر.

وأشار إبراهيم عشماوي إلى أن سلاسل الإمداد تعمل بكفاءة، وأنه هناك 22 منشأ للسلع الرئيسية، إضافة إلى أنه تم تداول سلعة القمح في البورصة السلعية، حيث هناك 40 مطحنة من مطاحن القطاع الخاص في البورصة السلعية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حماس: إسماعيل هنية يثمن دور مصر في مباحثات وقف إطلاق النار بـ غزة