اعلان

تراجع جماعي لمؤشرات الأسهم الأمريكية في آخر أسبوع من 2022

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد البنك المركزي المصري على أن الأسهم الأمريكية تراجعت في ختام تداولات أسوأ عام لها منذ الأزمة المالية العالمية منخفضة، حيث تلاشت آمال المستثمرين بارتفاع السوق في نهاية العام نتيجة لتزايد المخاوف المرتبطة بانتشار فيروس كورونا، وكذلك موجة البيع المكثفة التي شهدتها أسهم شركات التكنولوجيا ذات القيمة السوقية الضخمة.

صورة ارشيفيةالاسهم الامريكية

وأضاف خلال نشرته الدورية المختصره للتوعية بأهم تطورات الأسواق العالمية خلال الفترة من 23 ديسمبر إلى 30 ديسمبر 2022، أن خطوة إعادة فتح الصين أثرت سلبًا على معنويات المخاطرة في وول ستريت خاصة بعد صدور تقارير، تشير إلى ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في الصين إلى مستوى قياسي جديد.

ومن ناحية أخرى، سيطر على المستثمرين حالة من التشاؤم حيال معنويات المخاطرة المرتبطة باحتمالية استمرار مخاطر التضخم والركود وتراجع الأرباح على مدار عام 2023، بل انها قد تصبح أكثر حدة.

علاوة على ذلك، أنهت المؤشرات الأمريكية الرئيسية تداولات شهر ديسمبر على هبوط، حيث فشلت استراتيجية التداول الموسمية 'سانتا كلوز رالي' 'Santa Clause Rally' (وهو ميل أسواق الأسهم للارتفاع خلال آخر خمسة أيام تداول في شهر ديسمبر وأول يومين في يناير من العام الجديد) في تحقيق المكاسب.

وتجدر الإشارة إلى أن الأسهم عكست بعض خسائرها المتكبدة خلال جلسة الخميس، حيث أشارت البيانات الاقتصادية إلى تراجع في سوق العمل، الأمر الذي يُحتم على بنك الاحتياطي الفيدرالي النظر في إبطاء وتيرة تشديد السياسة النقدية.

مؤشر ستاندرد آند بورز

واوضح أن مؤشر ستاندرد آند بورز انخفض S&P 500للأسبوع الرابع على التوالي بنسبة 0.14%، بقيادة قطاعي المواد (-1.18%) والسلع الأساسية (-0.86%).

وتراجع مؤشر ناسداك المركب Nasdaq Composite بنسبة 0.3 %، حيث أدى الهبوط الحاد في سعر سهم شركة تسلا خلال جلسة الاثنين بنسبة 11.41 %، إلى حدوث موجة بيع مكثفة في أسهم شركات التكنولوجيا ذات القيمة السوقية الضخمة الأخرى خلال الأسبوع، ثم عوضت الأسهم غالبية الخسائر في وقت لاحق. علاوة على ذلك، خسر مؤشر داو جونز الصناعي DowJones نحو 0.17 %.

وارتفعت تقلبات الأسواق طبقًا لقراءات مؤشر VIX لقياس تقلبات الأسواق بمقدار 0.8 نقطة ليستقر عند 21.67 نقطة، أي أقل من متوسطه البالغ 25.64 نقطة خلال عام 2022.

وعلى أساس سنوي، تراجع كل من مؤشرستاندرد أند بورز 500S & P بنسبة 19.44 %، ومؤشر ناسداك المركب Nasdaq Composite بنسبة 33.1 % وكذلك مؤشر داو جونز الصناعي DowJones بنسبة 8.78 %. بينما ارتفع مؤشر VIX لقياس تقلبات الأسواق بمقدار 4.45 نقطة.وأشار أنه وفي أوروبا، تراجعت المؤشرات الأوروبية الرئيسية أيضًا على خلفية إعادة فتح الصين حيث فشلت استراتيجية التداول الموسمية 'سانتا كلوز رالي' 'Santa Clause Rally' في تحقيق مكاسب خلال شهر ديسمبر.

وهبط مؤشر STOXX 600 بنسبة 0.60 % بقيادة قطاعات الطاقة(- 1.48 %) ومنتجات العناية الشخصية والبقالة(- 1.45 %). كما أنهت المؤشرات الإقليمية الأخرى تداولات الأسبوع الأخير من العام على هبوط، بما في ذلك مؤشر DAX الألماني(- 0.12 %) ومؤشر CAC الفرنسي(- 0.48 %)، بينما ارتفع مؤشر FTSE 250 البريطاني بنسبة 0.12 %.

وعلى أساس سنوي، خسر مؤشر STOXX 600 بنسبة 12.90 %، وهبط مؤشر DAX الألماني بنسبة 12.35 % وكذلك مؤشر CAC الفرنسي بنسبة 9.50 %، مسجلًا أسوأ أداء سنوي له منذ عام 2018. كما انخفض مؤشر FTSE 250البريطاني بنسبة 19.71 %، مسجلًا أسوأ أداء سنوي له منذ عام 2008.

يقدم موقع 'أهل مصر'، تغطية قوية على مدار الساعة، ورصد لأهم الأنباء والأخبار المحلية والعالمية، وتغطية خاصة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث.

كما يتابع 'قسم الرياضة بالموقع' أبرز الدوريات العالمية كـ الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، إضافة إلى أخبار الفن والنقابات المختلفة.. فتابعونا

WhatsApp
Telegram