اعلان

صندوق النقد الدولي يناقش برنامج دعم مصر اليوم.. واقتصادي: زيادة البنزين ستؤثر على جميع الفئات

صندوق النقد الدولي - اهل مصر
صندوق النقد الدولي - اهل مصر

قرر صندوق النقد الدولي عقد اجتماع يعقبه مؤتمر صحفي لمناقشة برنامج دعم مصر الذي يدعمه الصندوق اليوم 10 يناير 2023 في واشنطن العاصمة الأمريكية، ويناقش المؤتمر دور صندوق النقد الدولي وحزمة السياسات الشاملة للحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي.

صورة ارشيفية

وأكد الدكتور السيد خضير الخبير الاقتصادى أن الفترة الحالية مهمة جدا على اداء اللاقتصاد المصرى فى ظل عدم تحقيق التوازن فى معدلات التضخم خاصة وانه يوثر على ارتفاع الأسعار بشكل كبير وهو ما لمسناه خلال الفترة الماضية من تسريع فى وتيرة ارتفاع الأسعار.

صندوق النقد الدولي - ارتفاع الأسعار

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ'أهل مصر' أن ارتفاع الاسعار يؤثر على محدودى الدخل بشكل كبير جدا ويضيف أعباء إضافية على المواطن فى ظل ثبات الدخل والذى لا يستطيع أن يوازن بين المتطلبات والاحتياجات الاساسية للمواطن مما يحدث توع من الفجوة اقتصادية داخلية للاسرة .

واشار إلى أنه خلال الفترة القادمة ومع دخول شهر رمضان معدل الاستهلاك يرتفع بشكل كبير وبالتالى لو اسستمر الأسعار فى الزيادة فهناك مخاوف، لافتا الى أن شروط صندوق النقد الدولى برفع الدعم عن البنزين بشكل كامل، لافتا إلى أن سعر بنزين 92 حوالى 9.25 جنيه والسولار 8 جنيه وبالتالى اسعاره مرتفعه وعند رفع الدعم قد يصل الى معدلات غير مسبوقه مما سيؤثر على كل الفئات فى المجتمع وليس محدودى الدخل فقط

واشار الى ان شروط صندوق النقد شروط قاسية جدا سيكون لها تأثير سلبى على الوضع الداخلى فى الاقتصاد باضافة اعباء شديدة على المواطن المصرى الذى اصبح يعانى من ارتفاع الاسعار وعدم وجود رقابة على الأسواق.

فرض رقابة شديدة على الأسواق

وأكد على ضرورة فرض رقابة شديدة على الاسواق وأن نؤخر العمل بشروط صندوق النقد والتى من شأنها زيادة الأعباء الاقتصادية خاصة واننا لن تستطيع ان تغطى الفروقات بين الاسعار وزيادة الدخل خاصة أنه لو تم زيادة الدخل فسيزدا مؤشر معدل التضخم الذى سيرتفع خلال الفترة القادمة.

وتابع بأن نهاية شهر يناير سيكون هناك اجتماع للجنة الثلاثية لتحديد أسعار الوقود لافتا إلى ضرورة اتخاذها قرار بتثبيت الأسعار حتى لا يتم فرض أى اعباء على كاهل المواطن بالاضافة الى عدم المساس ببرامج الحماية.

وكان المجلس التنفيذي لـ صندوق النقد الدولي، وافق الجمعة 16 ديسمبر الماضي 2022 على تمويل مصر بقيمة 3 مليارات دولار، تقدر الدفعة الأولى من قيمة القرض بقيمة 750 مليون دولار، تأتي موافقة الصندوق من أجل الإصلاح الاقتصادي والتصدي للأزمات الاقتصادية التي واجهت مصر، بعد جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والبنك الأهلي (0-0) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | بداية المباراة