اعلان

"سوسيتيه جنرال" يتوقع انخفاض قيمة الجنيه المصري نهاية مارس المقبل

 بنك سوسيتيه جنرال
بنك سوسيتيه جنرال

توقع بنك 'سوسيتيه جنرال'، أن يتم تخفيض قيمة الجنيه مرة أخرى في المستقبل القريب، موضحاً أن الجنيه قد يُنهي الربع الحالي دون مستوياته الحالية بنحو 10%، حيث ستحتاج مصر إلى عملة أرخص، نظراً لكبر حجم عجز الحساب الجاري ونقص الدولار.

بنك سوسيتيه جنرال

سعر الدولار مقابل الجنيه المصري يسجل ارتفاعات جديدة مقابل الجنيه

وتابع البنك : 'على الرغم من فقدان الجنيه 50% خلال العام الماضي بعد خفض قيمته ثلاث مرات، فإن العملة لم تصل بعد إلى سعر صرف متوازن قصير الأجل'.

وقال المحللون الاستراتيجيون لدى 'سوسيتيه جنرال'، إن الافتقار إلى إجراءات تشديد السياسة النقدية الحاسمة من قبل البنك المركزي المصري يثير تساؤلات حول التزامه بتنفيذ تعهده باستهداف التضخم.

وذكروا: 'تظل أسعار الفائدة الحقيقية سالبة بناء على القرارات التي جرى اتخاذها أو تلك التي تخطط لتنفيذها'.

ويتوقع محللو 'سوسيتيه جنرال' أن يُنهي الربع الحالي عند 34 مقابل الدولار الأميركي، مقارنة بسعره يوم الجمعة البالغ عند 30.62 للدولار.

كما أضاف المحللون في 'سوسيتيه جنرال' أنه مع عودة تدفقات المحافظ، سيحتاج البنك المركزي إلى إعطاء الأولوية لإعادة بناء احتياطياته من العملات الأجنبية، وهو ما سيضع ضغوطاً إضافية على الجنيه.

وتابع المحللون: 'إننا نتمسك بتوقعاتنا للدولار الأميركي مقابل الجنيه المصري التي تُعبّر عن الاحتمالية المتزايدة لحدوث خفض حاد آخر في قيمة العملة في المدى القريب'.

أزمة سيولة أجنبية في مصر منذ سنوات

كما تواجه مصر أسوأ أزمة سيولة أجنبية منذ سنوات، إذ لم ترحب بها أسواق رأس المال وجرى خفض تصنيفها الائتماني إلى ما دون الدرجة الاستثمارية وسط ارتفاع تضخم أسعار المواد الغذائية في أعقاب الوباء وحرب روسيا في أوكرانيا.

وتعمل مصر على تنفيذ خطة إنقاذ بقيمة 3 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي مع وصول فجوتها التمويلية إلى 17 مليار دولار، حيث أدى ذلك إلى الضغط على الجنيه المصري، الذي كان خامس أسوأ العملات أداءً في العالم العام الماضي.

WhatsApp
Telegram